أستاذ مساعد الأدب المقارن والدراسات الثقافية ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب ، جامعة الجوف
العدد: 28 | الصفحات: 519-581 | أغسطس 2021 | https://doi.org/10.54940/ll30910786 | بي دي إف
تم الاستلام:2020/08/29 | تاريخ القبول:2020/10/06 | عبر الإنترنت: 2021/08/09
الملخص
يُناقش هذا البحثُ مفهوم ما وراء القصِّ التاريخيِّ في رواية ما بعد الحداثة العربيَّة هذا المفهوم بوصفه أحد سمات رواية ما بعد « ليندا هتشيون » واللَّاتينيَّة. فقد طرحت الناقدة الكنديَّةُ الحداثة.
إنَّ ما وراء القصِّ التَّاريخيِّ يظهر في الرِّواية التي تعلِّق على بنيتها السرديَّة، وتتناصُّ مع التَّاريخ، وتقوم على المحاكاة السَّاخرة في نظرتها إلى التاريخ. ويرى بعض النقَّاد أنَّ أدب ما بعد الحداثة ظهر في بيئة ثقافيَّة غربيَّة، لكنَّ ما طرحه الناقد " إدوارد سعيد " من أنَّ الفن يُظهِرُ ما يطلق عليه (العالميَّة) وإن كان لا يشفُّ عن التَّواصل المباشر بين الثقافات؛ جعل " ليندا هتشيون " ترى أنَّ رواية ما بعد الحداثة ليست غربيَّةً وإنَّما هي عالميَّةٌ. ومن ثمَّ يطرح الباحث-فرضيَّة تنتظم فرضيَّتَيْ " إدوارد سعيد "، و " ليندا هتشيون "؛ ليناقش تمثيل التَّاريخ في رواية ما بعد الحداثة العربيَّة واللاتينيَّة – في روايتي (موت صغير) و (ساعي بريد نيرودا) -الَّتي توظِّف ما وراء القصِّ التَّاريخيِّ من أجل إعادة قراءة التاريخ وكتابته سرديًّا، والتعليق على أحداثه، ومحاكاته السَّاخرة، والتَّناصِّ معه.
الكلمات المفتاحية
الانعكاس الذَّاتيُّ، الرواية العربية، الرواية اللاتينية، المحاكاة السَّاخرة، السرد، ما بعد الحداثة.
كيفية الاستشهاد
الشمري، اللويش، لافي، محمد، (2021م)، ما وراء القصِّ التَّاريخيِّ في رواية ما بعد الحداثة العربيَّة واللاتينيَّة: روايتي (موت صغير) و(ساعي بريد نيرودا) أنموذجًا، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. ، 28 ، 519-581. https://doi.org/10.54940/ll30910786