جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قواعد قراءة القرآن الكريم دراسة تطبيقية لقاعدتين في قراءة القرآن الكريم


- 2024/11/14

د. فهد بن سالم محمد رافع الغامدي*
الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية
العدد 97 | الصفحات: 182-198 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/si69431425 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2022/11/12 | تاريخ إرسال التعديلات:2023/2/12 | تاريخ القبول:2023/3/20 
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

يسعى هذا البحث لمعالجة إشكالات المعاني والأوجه الإعرابية المتكلفة من قبل قارئ القرآن الكريم، كتحميل الكلمة القرآنية أكثر من معنى أو إعراب في ذات القراءة، أو استحداث معنى لا يصح مع سياق ومعهود القرآن الكريم، وذلك من خلال قاعدتين تلزمان قارئ القرآن بأهمية المصير إلى القراءة الصحيحة التي ينتج عنها المعنى الصحيح بما لا يدع مجالاً للتكلف أو تكرارًا للكلمات القرآنية بغير وجه حق. وخرج هذا البحث في أربعة مباحث الأول: يتعلق بمصطلحات البحث، وبيان معنى قواعد قراءة القرآن الكريم والقواعد المؤيدة لقواعد قراءة القرآن الكريم، والمبحث الثاني: عن أهمية قواعد القرآن الكريم، والمبحثان الثالث والرابع: جوهر البحث؛ إذ تضمنا القاعدتين وما يتعلق بهما من بيان وتطبيقات ثم الخاتمة والنتائج.

الكلمات المفتاحية

قاعدة، قراءة، القرآن، الوقف، الابتداء.

كيفية الاستشهاد

الغامدي، ف. (2024). قواعد قراءة القرآن الكريم "دراسة تطبيقية لقاعدتين في قراءة القرآن الكريم"، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة و الدراسات الإسلامية، العدد 97. ص.182-198 https://doi.org/10.54940/si69431425
                           

رخصة

 

جار التحميل