جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ضوابط إنسانيّة الإنسان ومقاصدها في ضوء أحاديث الصحيحين دراسة حديثيّة تحليليّة


- 2024/06/27

د. نجاح محمد العزام1، د. محمد أحمد ال عمري2*
1الأستاذ المشارك في الحديث الشريف وعلومه، قسم أصول الدين، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
2المدرس في الحديث الشريف وعلومه، قسم أصول الدين، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
العدد 96 | الصفحات: 75-88 | مارس 2024 | https://doi.org/10.54940/si85262618 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2023/5/31 | تاريخ إرسال التعديلات:2023/7/16 | تاريخ القبول:2023/9/11 
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

هدفت الدراسة إلى: إبراز ضوابط إنسانيّة الإنسان ومقاصدها بالوقوف على مظانّها الأصيلة من مصادر السنّة النبويّة، إضافة إلى الوقوف على جملة من الضوابط الخاصة بمسؤوليّة الإنسان ومقاصدها من خلال أحاديث الصحيحين، تأكيداً على أهميّة مصادر السنّة الأصيلة في حفظها وضبطها. واتبعت الدراسة في سبيل تحقيق أهدافها: المنهج الجمعي: القائم على تخريج النصوص النبويّة موضع الدراسة التي تمّ جمعها وانتقاؤها من صحيحي البخاري ومسلم باعتبارهما أهمّ مدونات السنّة النبويّة المعتبرة، كما استخدمت الدراسة المنهج التحليلي الاستنباطي: المتمثل بدراسة الأحاديث النبوية الواردة بشأن ضوابط إنسانيّة الإنسان ومقاصدها وتحليليها، بما يحقق الوقوف على الإشارات النبويّة الدقيقة في معالجة أطراف هذا الموضوع القيّم. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أبرزها: تنوّع ضوابط المسؤوليّة الإنسانيّة وتعددها في السنّة النبويّة، فكان منها ما يخصّ الجوانب الدينيّة، ومنها ما يخصّ الجوانب الاجتماعيّة، في حين كان منها ما يخصّ الجوانب الاقتصاديّة، والسياسيّة، ممّا يؤكد حرص الإسلام على تكوين الشخصيّة الإسلاميّة المتكاملة في كافة ميادين حياتها، كما توصلت الدراسة إلى الكشف عن أهمّ مقصد من مقاصد إنسانيّة الإنسان في السنّة النبويّة، كان منها تحقيق الغاية التي خلق من أجلها، وهي: عبادة الله تبارك وتعالى، وتحقيق مبدأ الاستخلاف في عمارة الكون والانتفاع بمكنوناته.

الكلمات المفتاحية

الضوابط، الإنسانية، المقاصد، الحديث، الصحيحان.

كيفية الاستشهاد

العزام، ن. م.، والعمري، م. أ. (2024) ضوابط إنسانيّة الإنسان ومقاصدها في ضوء أحاديث الصحيحين دراسة حديثيّة تحليليّة، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة و الدراسات الإسلامية, العدد 96. ص.75-88  https://doi.org/10.54940/si85262618
                           

رخصة

 

جار التحميل