جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 90: سبتمبر 2022، المادة - 5


- 2022/11/09

الإسقاط النجمي مفهومه وحقيقته في ضوء العقيدة الإسلامية

 

عالية بنت صالح سعد القرني
ستاذ مشارك تخصص العقيدة والمذاهب المعاصرة/ قسم الدراسات الإسلامية/ كلية العلوم والآداب ببلقرن/ جامعة بيشة
المجلد 90 | الصفحات: 55-70 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/si79049634 | بي دي إف

الملخص

يدور مفهوم الإسقاط النجمي لافتراض حالة الخروجِ من الجسد، وذلك بافتراض أن هناك هالة نجمية تنفصل عن الجسد الفيزيائي قادِرة على السفر خارجه، وتحقق قدرة الشخص على ترك جسمِه والسفر عبر الجسم الأثيري لأي مكانٍ يريده.

كما أن مصدر العلم عند مجربي الإسقاط النجمي هو الشخص ذاته، باتصال العقل الذاتي بالعقل الكوني بزعمهم، مما حدى بهم لتأليه الذات، والدعوة للتحرر الفكري دون تقيد بثوابت الدين، كما دخل مجربو الإسقاط النجمي في مجال التدريب مما جعل الدعاية تقوى في تمجيد التجربة، والدعوة إليها، وتلفيق فوائد نفسية وصحية لمن طبقها، كما يسعى مؤيدو الإسقاط النجمي لربط التجربة بما يدعون أنه نظريات علمية في محاولة لربطها بمستند علمي مما يكسبه الصبغة العلمية التجريبية، وهي نظرية لا تعدو كونها فرضيات لم تثبت صحتها وليس لها مستند علمي.

الإسقاط النجمي في الشريعة الإسلامية من مخلفات الفلسفات الشرقية الملحدة، وهي قائمة على أصول تناقض أصول العقيدة إجمالا من توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات، وأركان الإيمان على وجه العموم.

كما تخالف تجربة الإسقاط النجمي العقيدة الصحيحة من جهة ما ينبغي اعتقاده في المعجزات، بالسماح للمعجزة أن تجرى على يد المجرب وهو من تقديس الذات وتأليهها، وتخالف العقيدة الصحيحة كذلك فيما ينبغي اعتقاده في الروح، وطبيعتها وتعلقاتها، وهي معارضة للثوابت العقلية، واللوازم الفطرية، ولا يعدو كونها من الوهم والخرافة، لذا كان لزاما فرض الرقابة المؤسسية على الدورات بشكل عام والدورات في مجالات الفلسفات الإلحادية على وجه الخصوص، وفرض الرقابة والحجب على المواقع التي تروج لتجربة الإسقاط النجمي، ورفع الوعي المجتمعي لخطورة هذه الاتجاهات الإلحادية على الفرد والمجتمع.

الكلمات المفتاحية

إسقاط، نجمي، هالة، طاقة، عقيدة.

 

كيفية الاستشهاد

القرني عالية (سبتمبر2022).'الإسقاط النجمي مفهومه وحقيقته في ضوء العقيدة الإسلامية'. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة و الدراسات الإسلامية, المجلد 90. ص.55-70 https://doi.org/10.54940/si79049634

 

رخصة

 

جار التحميل