جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد 89: يونيو 2022 ، المادة 1


- 2022/07/28

التناسب بين المقسَم به المتعدد في القرآن الكريم من سورة الصافات وحتى العاديات

 

منيفة سالم الصاعدي
ققسم الدرسات الإسلامية، كلية الشريعة ، جامعة تبوك ،تبوك، المملكة العربية السعودية
المجلد 89 | الصفحات: 1 - 21 | يونيو 2022 | https://doi.org/10.54940/si48769130 | بي دي إف

الملخص

إنَّ القرآن معجز، ولإعجازه وُجوه مُتعددة، منها: الإعجاز البياني، ومِن صُوَره: أسلوب القسم، حيث إن تآلُف أركانه مع بعضها يُعد مِنْ الشواهد والدلائل على عظمة إحكام القرآن واتساقه، إلا أنَّ ما وَقر في أذهان الكثيرين مِنَ الربط بين المُقْسَم به، ومعنى التعظيم، علاوةً على ما ظهر من إشكالات حول القسم، دعا البعض إلى تقدير مضاف محذوف، وهو اسم الله تعالى قبل المُقْسَم به من المخلوقات للخروج من هذا الإشكال، مما كان له أثر في صَرف بعض المف سرين عن التأمُّل في وُجوه التناسب بين المُقْسَم به المتعدد، وأدق من ذلك: النظر في اختيار صفة من صفات المُقْسَم به دونَ غيرها، مما يؤدي إلى اتساق النَّظْم في أبهى صُوره.
ومَغزى هذا البحث المعنون ب )التناسب بين المُقْسَم به المتعدد في القرآن الكريم من سورة الصافات حتى سورة العاديات( : هو إبراز وُجوه التناسب بين المُقْسَم به المتعدد، سواء اتحدت الموصوفات، أو اختلفت، والكشف عن ع لة اختيار صفة مِن صفات المُقْسَم به دونَ غيرها.
وعَمَدْتُ فيه إلى جمع الآيات ثم ذِكْر أقوال العلماء في المُقْسَم به، وإب ا رز وُجوه التناسب بينها، وقد وَرد المُقْسَم به المتع دد في واحد وعشرين موضعًا، كلُّها في الربع الأخير من القرآن.
وقد خلصت منه بجملة مِن النتائج، منها: أنَّ العناية بذكر التناسُب بين المُقْسَم به، وإن كانت قد ظهرت في وقت متأخر، إلا أن جذورها متأصلة منذُ عهد السلف الصالح رضي الله عنهم، ويظهر ذلك: من خلال أقوالهم في تفسير المراد بالمُقْسَم به، وم ا رعاة تلك العلاقة، كما أنَّ مِنْ توصيات البحث: لَفْت عناية الباحثين إلى أنَّ أسلوب القسم في القرآن الكريم لا ي ا زل فيه بقية ل ا رغبٍ في البحث.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، العقل، المنهج، المعرفة

كيفية الاستشهاد

الصاعدي, م. (2022).'التناسب بين المقسَم به المتعدد في القرآن الكريم من سورة الصافات وحتى العاديا'. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة و الدراسات الإسلامية, المجلد 89. 1-21 https://doi.org/10.54940/si48769130

رخصة

 

جار التحميل