جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2016/05/17
النبذة والنشأة:
تقدم كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بجامعة أم القرى البرنامج الذي يقود لمنح درجة البكالوريوس في إدارة الخدمات الصحية. ويوفر قسم إدارة الخدمات الصحية للطلاب أساسا متينا في نظرية إدارة الخدمات الصحية والتدريب والأبحاث. أنشأ القسم في عام 1429هـ تحت كلية العلوم الطبية التطبيقية. 
 
الرسالة:
إن رسالة قسم إدارة الخدمات الصحية بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في جامعة أم القرى هي الاستمرار في توفير مهنيين في قسم الإدارة الصحية ذوي كفاءة ومهارة عالية وتعليم جيد يساهمون في تقدم المهنة ويتعاونون بفعالية في تعزيز خدمات الرعايا الصحية في مختلف المواقع الصحية وتحسين صحة وعافية المجتمع بصورة عامة. إن القيم الأساسية للبرنامج هي التميز، الاحترافية والتركيز على الطالب، والابتكار والاحترام. كما يعمل البرنامج كذلك ليكون مصدراً رئيسا للاستشارات التعليمية والأبحاث والدعم الفني لمؤسسات الرعايا الصحية والمهنيين في المنطقة.
 
الرؤية:
إن رؤية برنامج إدارة الخدمات الصحية هي أن يكون القسم مركزاً للتميز في تعليم الإدارة الصحية والتدريب والاستشارات والأبحاث في المنطقة. 
ويعمل برنامج إدارة الخدمات الصحية على ضمان توفر الكفاءات التلية لدى لطالب عند تخرجه: 
• الكفاءة المفاهيمية: فهم الأسس النظرية للمهنة.
• الكفاءة التقنية: القدرة على ممارسة المهارات المطلوبة للمهنة.
• الكفاءة التكاملية: القدرة على الجمع بين النظرية والمهارة عند الممارسة. 
 
القيم:
• النزاهة: التصرف بطريقة نزيهة وجديرة بالثقة وتحمل مسئولية أعمالنا.
• الاحترافية: المحافظة على معايير عالية لمؤسسات المجتمع والمؤسسات المهنية والتعليمية والعمل كسفراء لكل منهم.
• الاحترام: تشجيع التنوع والترحيب بالأفكار الجديدة ووجهات النظر المختلفة.
• التميز: وضع أعلى المعايير للطلاب والكلية والبرنامج وتبني العمل التعاوني لتحقيق الامكانات الفردة والجامعية واحترام العملية التعليمية والتبادل الحر للأفكار.
• التنوع: تقييم الخلفيات المتخلفة ووجهات النظر والمقاربات لخلق خبرات تعلم مثالية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
• الابتكار: تعزيز المرونة والابتكار والتفكير الابداعي في الفصل الدراسي وأنشطة البرنامج.
 
الأهداف:
عندما يتخرج الطالب من برنامج إدارة الخدمات الصحية فإنه:
• ستكون لديه وجهة نظر واسعة عن المرض والصحة ويدرك أن هناك عناصر أخرى غير مؤسسات الخدمات الصحية لها تأثير كبير على الحالة الصحية.
• سيقر بضرورة الحاجة لتطوير آلية تكامل بين المؤسسات المسؤولة عن الصحة,
• ستكون لديه النواة الأساسية للمعرفة والمهارة في مجال الإدارة. 
• سيستخدم مهارات الإدارة التقنية الأساسية والمتقدمة في تشخيص وحل مشكلات مؤسسات الخدمات الصحية.
• سيستخدم نظريات الإدارة العلمية والمفاهيم والأدوات والتقنيات كقاعدة لممارسة احترافية في مجال الإدارة الصحية.
• سيستوعب الارتباطات ذات الصلة بين الإدارة والمعلومات والمالية والرعايا الصحية من خلال  البرنامج الدراسي متعدد التخصصات  والتعامل المبكر والمستمر مع مرافق الرعايا الصحية.
• سيطبق الممارسات المهنية ذات الصلة والاتصالات، والعلوم الأساسية والسلوكية إلى جانب العلوم الإنسانية في إدارة التفاعل البشري للمرضى والأسر والممارسين الصحيين في مؤسسات الرعايا الصحية.
• سيظهر مهارات القيادة لتعزيز جودة خدمات الرعايا الصحية.
• سيطبق القيم والأخلاقيات المهنية في ممارسة الإدارة الصحية الاحترافية.
• سيثبت روح المسئولية والمسائلة نحو تطور مهني وتعلم مستمرين.
جار التحميل