يسمح للطالب بالتسجيل في مقرر التدريب الميداني بعد استكمال الشروط التالية:
1. أن ينهي الطالب 128 ساعة معتمدة مشتملة على متطلبات الكلية والتخصص والجامعة.
2. ألا يحمل أكثر من مقررين دراسين أثناء ممارسة التدريب الميداني.
3. يجب إنها المقررات الدراسية التي تعتبر متطلبات سابقة للتدريب الميداني.
4. إبراز صورة من السجل الدراسي، موضحاً فيه جميع المسارات التي أنهاها في الفصول الدراسية السابقة، وذلك قبل حصوله على توقيع المرشد أو المشرف على التدريب الميداني.
5. تعبئة النموذج المعد للتسجيل المبدئي للتدريب الميداني، وذلك في الفصل الدراسي الذي يسبق مباشرة الفصل الذي يتم فيه التدريب وتقديمه لمشرف التدريب الميداني.
تتحقق أهداف التدريب الميداني من خلال ممارسة الطالب المعلم في المدرسة على مدى فصل دراسي كامل, بحيث ينفذ الطالب المعلم العبء التدريسي المحدد من إدارة المدرسة بما لا يقل عن 8 حصص، ولا يزيد عن (12) حصة، والإشراف الفني الدقيق من قبل وحدة التربية الميدانية في قسم التربية الخاصة بالتعاون مع المدرسة بإدارتها ومعلميها وموظفيها.
أولا: تسجيل الطلاب المعلمين الذين أنهوا جميع مقرراتهم النظرية بالتعاون مع عمادة شؤون القبول والتسجيل.
ثانيا: توزيع الطلاب المعلمين ومشرفيهم على مدارس التطبيق وفقاً للأنظمة المتفق عليها بين الكلية ووزارة التعليم وفق الجوانب التالية:
1.رغبة المشرف في تحديد مدارس التدريب, ويتم تحديدها قبل بداية الفصل الدراسي بالتنسيق مع وحدة التدريب الميداني بالقسم.
2.رغبة الطالب المعلم ، وذلك بتحديد المنطقة السكنية للطالب في استمارة تسجيل التربية الميدانية للطالب.
3.اختيار إدارة التربية والتعليم مدارس التدريب, حيث تم الاتفاق بين قسم التربية الخاصة وإدارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة التربية الخاصة على مراعاة الأمور التالية عند تحديد مدارس التدريب:
أ- أن يختار القسم المدارس/ المركز/معهد التي يود أن يتدرب فيها طلابه.
ب- أن تكون المدارس/ المراكز/المعاهد المختارة موزعة على المراكز التعليمية في مدينة الطالب قدر المستطاع.
ج- أن يراعي القسم في اختياره حجم المدرسة/ المعهد/ المراكز وعدد فصولها ومجموعات المتدربين في كل منها.
ثالثا: تهيئة الطلاب المعلمين لممارسة عملية التدريس من خلال اجتماعات مكثفة يعقدها كل مشرف مع طلابه خلال الأسبوع الأول من كل فصل دراسي، و حضور اللقاء التأهيلي للقيام بعرض أهداف التدريب ومتطلباته وإجراءاته، والقيام بالتوجيهات اللازمة للتدريب.
1.الالتزام بالحضور بنسبة لا تقل عن 75% من فترة التدريب المحددة في الفصل الدراسي، فالطالب المعلم الذي تقل نسبة حضوره عن هذه النسبة يعتبر راسباً في مقرر التدريب الميداني ويرصد له تقدير محروم (ح).
2.يجوز للطالب المعلم الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل التدريب الميداني دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها القسم، وذلك خلال فترة زمنية تحددها القواعد التنفيذية التي يقرها القسم ويرصد للطالب (ع)، ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.
3.الالتزام بالحضور والانصراف خلال فترة التدريب الميداني في المواعيد المحددة لليوم الدراسي المدرسي وفق ضوابط المدرسة.
أولا – مرحلة التهيئة (أسبوع):
استقبال الطلاب المعلمين والترحيب بهم في جلسة تعارف .
تعريف خطوات التدريب الميداني .
الطلاب المعلمين بالإدارة والمعلمين والعاملين في المدرسة .
عمل جولة ميدانية للتعرف على البيئة المدرسية كالمكاتب الإدارية والقاعات والمعامل وغرفة المصادر .
تعريف الطلاب المعلمين بأنظمة المدرسة والاطلاع على اللوائح والأدلة ووثيقة المنهج .
تحديد طرق التواصل مع الطلاب المعلمين كالجوال ،والبريد الإلكتروني ،والاجتماعات ،والمداولات الإشرافية .
ثانيا - مرحلة التخطيط:
عقد لقاء مع الطلاب المعلمين في بداية الفصل .
عقد لقاء مع مشرف الجامعة في بداية الفصل.
مناقشة الخطة العامة للفصل الدراسي (توزيع الموضوعات على أسابيع الفصل)
مناقشة تخطيط الوحدات والدروس المقدمة من الجامعة والمطبقة في الميدان ومحاولة المواءمة بينهما
مناقشة مهارات التدريس واستراتيجياته وأساليب التعزيز وإجراءات التقويم وأدواته.
مناقشة تقنيات التعليم المقترحة .
مناقشة طرق دراسة المشكلات وأساليب الإرشاد .
ثالثا – مرحلة التدريس:
الإشراف على الطالب المعلم في مراحل التدريس الثلاثة بالتدريج، وهي:
1.مشاهدة المعلم المتعاون ومساعدته (لمدة 4 أسابيع) .
2.المشاركة مع الطالب المعلم في التدريس بنسبة 50% ( لمدة 4 أسابيع) .
3.الإشراف على الطالب المعلم عندما يقوم بالتدريس بشكل كلي أي يقوم بجميع عمليات التدريس والمعلم المتعاون يوجه ويرشده (لمدة 4 أسابيع) .
4.حضور جميع مراحل التدريس السابقة للطالب المعلم مع التوجيه والإرشاد .
5.تدريب الطالب المعلم على كافة مهارات التدريس واستراتيجياته وتقنياته .
6.تدريب الطالب المعلم على كافة إجراءات التقويم وأدواته .
التقويم المستمر مع تقديم تغذية راجعة يومية (تزويد الطالب المعلم بمعلومات عن مدى تقدمه في التدريب) .
تقديم تغذية راجعة بعد كل مرحلة من مراحل التدريس السابقة .
اطلاع مشرف الجامعة ومدير المدرسة عن مدى تقدم الطالب المعلم .
مشاركة مشرف الجامعة في التقويم النصفي باستخدام استمارة التقويم .
مشاركة مشرف الجامعة في التقويم النهائي باستخدام استمارة التقويم .
مساعدة الطالب المعلم على النمو المهني وذلك بتشجيعه على حضور اللقاءات المهنية في المدرسة وفي الوزارة.
م |
نوع النشاط |
المدة الزمنية |
1 |
مرحلة التهيئة |
الأسبوع الأول |
2 |
مشاهدة المعلم المتعاون ومساعدته في كافة مهامه |
4 أسابيع |
3 |
يشارك" الطالب المعلم " المعلم المتعاون في 50% في مهام التدريس والتقويم |
4 أسابيع |
4 |
يشترك المعلم المتعاون مع مشرف الجامعة في التقويم النصفي باستخدام استمارة التقويم |
الأسبوع السابع |
5 |
يدرس الطالب المعلم ويقوم المعلم المتعاون بالملاحظة والتقويم والتوجيه |
4 أسابيع |
6 |
يشترك المعلم المتعاون مع مشرف الجامعة في التقويم النهائي باستخدام استمارة التقويم |
الأسبوع الرابع عشر |
ملاحظة:
1- تعد هذه الخطة خطة عامة لجميع المسارات وتتسم بالمرونة حسب طبيعة التخصص في كل مسار
2- يكون التقويم ووضع الدرجات لطلاب المدرسة عملية مشتركة بين المعلم المتعاون والطالب المعلم خلال الفصل الدراسي.
للمشرف دور أساسي في توجيه الطلب ومتابعة وتقويمية، ويمكن أن يتحقق هذا الدور من خلال المسؤوليات التالية:
التشاور مع مدير أو مديرة المدرسة في تحديد الفصول التي سيمارس فيها الطلاب تدريسهم العملي إذا طلب منه ذلك.
أهمية التعاون بين مكتب التربية العملية والأساتذة المشرفين وموجهي وزارة التربية والتعليم الذين يشاركون في متابعة وتقويم طلاب مجموعته للاتفاق على الخطوط الرئيسية لعملية التقويم.
الاطلاع على خطة الموقف التعليمي، ومناقشة الطالب فيها.
حرص المشرف على حضور الموقف التعليمي الذي يقدمه الطالب من بدايته حتى نهايته.
مناقشة المشرف للطالب بعد الانتهاء من الدرس لإيضاح نقاط القوة والضعف في الموقف التعليمي.
تقويم الطالب بعد كل زيارة مستخدماً استمارة التقويم المعدة لهذا الغرض.
إرسال استمارات التقويم بعد استيفاء بياناتها في نهاية كل فصل الى منسق التربية العملية (والتأكد من مطابقة مجموع العلامة) في كل خانة من استمارة التقويم مع الدرجة النهائية.
زيارة المشرف للطالب عدة مرات لمتابعة تقدمه ومدى استفادته من التوجيهات والإرشادات.
أخطار المشرف لمنسق التربية العملية بحالات الطلاب الذين يعانون بعض المشكلات في الموقف التعليمي في وقت مبكر لتشكيل لجنة خاصة لزيارة هؤلاء الطلاب لتقويمهم.
الاحتفاظ بسجل خاص يدون فيه جدول التربية العملية، وملاحظات المشرف على الدروس التي درسها الطالب.