جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الأسئلة الشائعة عن قسم الشؤون الأكاديمية


  • ما هي مواعيد الحركات الأكاديمية؟
    إعادة القيد (المنقطعين/ المفصولين أكاديمياً/المنسحبين كلياً): الأسبوع الأول من الدراسة -اعتذار : يبدأ من الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الثاني عشر -التأجيل: حتى نهاية الأسبوع الأول من الدراسة - التحويل الآلي: يبدأ من الأسبوع السابع وينتهي في الأسبوع الثامن من الدراسة -تغيير نوع الدراسة (انتساب إلى انتظام): حتى نهاية الأسبوع الأول من الدراسة.
  • ما هو الفرق بين التأجيل والاعتذار؟
    التأجيل:-لا يحسب ضمن المدة النظامية من الدراسة - تؤجل المكافأة للطالب/ـة المؤجل. -يمكن للطلبة التأجيل للفصلين متتاليين أو ثلاثة فصول متفرقة . -لا يجوز التأجيل لسنتين متتاليتين في نظام السنة الدراسية الكاملة. -لا يفقد الطلبة مرتبة الشرف عند التخرج. الاعتذار: - يحسب من المدة النظامية للدراسة. - يصرف للطلبة مكافأة شهرين فقط. - يمكن للطلبة الاعتذار لثلاثة فصول متتالية. - لا يجوز الاعتذار لسنتين متتاليتين . - يفقد الطلبة مرتبة الشرف عند التخرج.
  • هل الاعتذار أو التأجيل يؤثر على المعدل التراكمي إذا تم تنفيذه في الفصل الدراسي؟
    لا يؤثر تنفيذ التأجيل أو الاعتذار على المعدل التراكمي
  • كم مرة يحق للطالب التحويل من قسم إلى قسم آخر؟
    يحق للطلبة التحويل مرة واحدة فقط.
  • ما هي شروط التحويل من قسم إلى قسم آخر؟
    -أن يكون الطالب/ـة قد أمضى ما لا يقل عن فصل دراسي واحد في كليته ولا يشمل ذلك فصول التأجيل أو الاعتذار عن الدراسة.-يتقدم الطالب/ـة بطلب تغيير التخصص الآلي خلال الفترة النظامية وفق التقويم الزمني لجامعة أم القرى .-أن تكون المدة النظامية المتبقية من دراسة الطلبة كافية لإكمال متطلبات التخرج.-لا يحق للطالب/ـة المنقطع عن الدراسة والمفصول أكاديمياً والمنسحب كلياً في الفصل الحالي التحويل من تخصص إلى تخصص آخر .-لا يحق للطالب/ـة التحويل من تخصص إلى تخصص آخر إذا تجاوز أكثر من نصف عدد ساعات الخطة الدراسية.
  • ما هي شروط قبول التحويل للطلبة في القسم؟
    يتطلب تحقيق النسبة الموزونة في بعض الكليات مثال (الطب – التربية) -تحقيق المعدل التراكمي المطلوب من قبل الكلية. -الطاقة الاستيعابية.
  • هل يحق للطلبة (المنقطع/ المنسحب) إعادة القيد بعد مرور أربعة فصول دراسية؟
    لا يحق للطالب / ـة إعادة القيد بعد مرور أربعة فصول دراسية من تاريخ الانقطاع أو الانسحاب.
  • متى يحق للطلبة طلب حذف مقررات القسم السابق والمحول منه من سجله الأكاديمي؟
    يحق للطالب/ ـة المطالبة بحذف المقررات للخطة السابقة بعد اعتماد عملية التحويل من القسم أو قبل استلام الوثيقة ولكن بشرط التحويل.
  • كيف يتم احتساب المعدل التراكمي؟
    حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات.
عرض السجلات من 1 إلى السجل 9 المجموع 9
جار التحميل