جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2019/11/28

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم التقنية السريرية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة ام القرى، أرحب بكم.

يفتخر قسم التقنية السريرية بكونه أحد أقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية، تلك الكلية العريقة التي تساهم في تخريج كوادر صحية متميزة على المستويين المحلي والدولي، حيث انضم القسم إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة أم القرى عام 1435هـ، من كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية (العلوم الصحية للبنين سابقاً).

ويضم القسم ثلاثة برامج: الخدمات الطبية الطارئة، وتقنية التخدير، والرعاية التنفسية، وتُعد من البرامج الرائدة بالمملكة، والتي تواكب التطور العلمي والتكنولوجي السريع، حيث إن برنامج الخدمات الطبية الطارئة يؤهّل الخريجين للعمل كأخصائيين في الإسعافات الأولية وأقسام الطوارئ في المستشفيات، أما برنامج تقنية التخدير فإنه يؤهل الخريجين للعمل كأخصائيي تخدير يساعدون أطباء التخدير في غرف العمليات بالمستشفيات، ويؤهل برنامج الرعاية التنفسية أخصائيين يُعتمد عليهم في أمراض الجهاز التنفسي والمتابعة التنفسية في العناية المركزة وغيرها.

وبحمد الله تمّ اعتماد القسم من قبل اللجنة الألمانية الدولية للجودة (AHPGS) في عام 1435هـ - 2015م. وللقسم مساهمة في البحث العلمي وخدمة المجتمع والأعمال التطوعية، حيث إنه يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف مجالات التقنية السريرية.

ويهدف القسم إلى إعداد خريجين أكفّاء، يحملون قيم جامعة أم القرى، ويطمحون إلى الدفع بعجلة الإنتاج والتطوير في القطاع الصحي في المملكة بصفة عامة، وفي منطقة مكة المكرمة بصفة خاصة، حاملين راية خدمة زوار بيت الله العظيم.

ختاماً، نستشرف لقسم التقنية السريرية مستقبلاً رائعاً، أفقه السماء، وسماؤه الإبداع.

  رئيس القسم

دكتور باسم حسن الشريف

جار التحميل