جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مجالات التطوع في الكلية


- 2020/04/16

تسعى كلية الطب إلى التنسيق لنشاطات تطوعية مختلفة، لخدمة سكان وزوار مدينة مكة المكرمة، ومن هذه المجالات ما يلي:

1- برنامج الحج التطوعي:

يهدف برنامج الحج التطوعي إلى تطويع الكوادر الطبية من طلبة الكليات الصحية المختلفة بجامعة أم القرى، للعمل في خدمة ضيوف بيت الله الحرام، وذلك بما يتوافق مع تطلعات التطوع في رؤية ٢٠٣٠، التي تهدف إلى التدريب الفعلي الميداني على إدارة الكوارث، وتقديم الرعاية الصحية في الحالات الطارئة.

وتسعى كلية الطب جاهدة على تطوير برنامجها التطوعي لمواكبة متطلبات التحول الوطني وتطلعات الدولة في إطار تقديم الخدمات الصحية للحجاج والمعتمرين، وعقد شراكات والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان جودة العمل واستمراريته.

تقرير برنامج الحج التطوعي للعام 1440هـ

تقرير برنامج الحج التطوعي للعام 1439هـ

2- برنامج التطوع في رمضان:

يهدف البرنامج التطوعي في رمضان إلى توفير خدمات طبية وإسعافية لزوار بيت الله الحرام خلال شهر رمضان بالتعاون مع الهلال الأحمر السعودي والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطلبة على التصرف في الحالات الطارئة والحرجة، بالإضافة إلى مجموعة من المهارات التي سيكتسبها الطلبة خلال عملهم الميداني.

3- الحملات التثقيفية:

تهدف هذه الحملات إلى تثقيف مجتمع وزوار مدينة مكة إلى أهم المعلومات الصحية والطبية، والتي تسهم في تحسين صحة الفرد والمجتمع.

وتهدف تلك الحملات إلى تطوير مهارات متعددة لدى الطلبة المشاركين في تلك الحملات، مثلا مهارات الحوار والتعليم وكيفية التعامل مع فئات مختلفة في المجتمع. 

4- الجولات الميدانية الأسبوعية بالحرم المكي:

تهدف تلك الجولات إلى توفير خدمات طبية وإسعافية لزوار بيت الله الحرام خلال شهر رمضان، بالتعاون مع الهلال الأحمر السعودي، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال يوم الجمعة من كل أسبوع.

ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطلبة على التصرف في الحالات الطارئة والحرجة، بالإضافة إلى مجموعة من المهارات التي سيكتسبها الطلبة خلال عملهم الميداني.

5- زيارة المرضى وكبار السن والأيتام:

تنظم الكلية رحلات دورية لزيارة بعض أفراد المجتمع مثل المرضى وكبار السن والأيتام المعزولين اجتماعيًا، لتوفير الدعم النفسي والمعنوي لهم.

وتهدف تلك الزيارات لتحسين روح العمل التطوعي، والتعامل مع فئات مختلفة من المجتمع، بالإضافة إلى إدخال السرور لأفراد هم في أمس الحاجة لتلك الزيارات.

6- إنتاج مواد تثقيفية وتوعوية إلكترونية:

يقوم أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالإشراف على الطلبة لإنتاج مواد توعوية إلكترونية مثل الفيديوهات والبوسترات بلغة عربية مبسطة لتوعية المجتمع السعودي والعربي بالأمور الصحية مما قد يسهم في تحسين صحتهم.

وتسهم تلك المواد في تطوير مهارات مختلفة لدى الطلبة، ويشمل ذلك معرفتهم العلمية بالمواد المختلفة بالإضافة إلى مهارات إيصال المعلومة وإنتاج مواد إلكترونية مختلفة لتوعية المجتمع بمختلف المستويات العلمية.

جار التحميل