جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برامج الدراسات العليا


- 2019/10/16

برامج الدراسات العليا

نبذة عن برامج الدراسات العليا:

روعي في إعداد هذه البرامج أن تغطي كل الاتجاهات العلمية الأكاديمية والفنية والممارسات التطبيقية، واستخدامات التقنيات الحديثة وطرق البحث والتحليل، والتدرب على استخدام الأجهزة العلمية، وترسيخ المفاهيم البيئية، وإعداد الكوادر الوطنية المساهمة في حماية البيئة والحد من مخاطر ملوثات البيئة.

ويساعد البرنامج بطبيعة منهجه العلمي على تنمية قدرة الكيميائي على توظيف الأسلوب العلمي في التفكير السديد، وإكسابه القدرة على تطبيق المعلومات العلمية في تفسير الظواهر وحل المشكلات المحيطة به، والمساهمة في التطوير الصناعي، كما يكسب الكيميائي العديد من المهارات والميزات الجوهرية مثل الدقة والمصداقية والأمانة العلمية والسرعة والموضوعية.

 

أهداف برامج الدراسات العليا في قسم الكيمياء:

  • إعداد أعضاء هيئة تدريس من السعوديين متخصصين في الفروع المختلفة لعلم الكيمياء، مؤهلين وقادرين على التدريس وخاصة الطالبات بغرض سد العجز في الكوادر الوطنية العلمية المتخصصة.
  • إعداد قاعدة أساسية للبحث العلمي في الكيمياء وتطويره ومنح فرص الابتكار العلمي وتوجيهه لمعالجة قضايا البيئة السعودية، والتفاعل مع المشكلات المطروحة في مجال الصناعة والتعديين وتحلية المياه وغيرها.
  • توثيق العلاقات بين البحث العلمي بالجامعة من ناحية، والصناعة ومشاكلها من ناحية أخرى،  وكذلك إعداد الباحثين القادرين على التعافى مع القضايا البيئية.
  • إعداد الباحثين القادرين على مواكبة عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمسايرة لركب التقدم الحضاري وخدمة الدين الإسلامي ورفعته.
  • إعداد كوادر علمية في الكيمياء قادرة على نقل التقنية وتكييفها مع المجتمع السعودي، ولديها الوعي الكافي بالقضايا العلمية الإنسانية الحديثة وقادرة على المساهمة الفعالة بتداخل علم الكيمياء مع فروع العلوم الأخرى .
  • تعليم وتدريب الباحث الكيميائي على طرق البحث الحديثة والمعلوماتية والتفاعل مع علماء العالم في مجاله.

1- برنامج الماجستير (بالمقررات الدراسية والمشروع البحثي):

يستهدف هذا البرنامج شريحة كبيرة من الكوادر الوطنية التي تعمل في القطاعات الصناعية المتنوعة, حيث يوفر نظام الدراسة في البرنامج بالمقررات الدراسية والمشروع البحثي فرصة كبيرة للكيميائيين اللذين يعملون للحصول على الماجستير في الكيمياء خلال مدة عامين دون وجود ضغوط كبيرة عليهم.

يقدم البرنامج بنظام المقررات الدراسية من بينها مشروع بحثي بست وحدات دراسية, ويتطلب الحصول على درجة الماجستير في الكيمياء من خلال هذا البرنامج, أن يكمل الطالب (42) وحدة دراسية (ساعة) معتمدة منها عدد (36) وحدة (ساعة) معتمدة على 3 فصول دراسية, و(6) وحدات (ساعات) معتمدة للمشروع البحثي في الفصل الدراسي الرابع . ويساعد البرنامج على سد احتىاجات السوق السعودي الدائمة من كيميائيين سعوديين مدربين ومؤهلين نظرا للحركة المستمرة للاستثمار بالمملكة .

برنامج الماجستير (بالمقررات الدراسية والرسالة):

يقدم البرنامج بنظام المقررات الدراسية والرسالة وهو أحد الأنظمة التي نصت عليها القواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.

يتطلب الحصول على درجة الماجستير بالمقررات الدراسية والرسالة في الكيمياء أن يكمل الطالب (40) وحدة دراسية (ساعة) معتمدة منها عدد (24) وحدة (ساعة) معتمدة للمقررات الدراسية على فصلين دراسيين, و(16) وحدة (ساعة) معتمدة لرسالة الماجستير. إجمالي مدة الدراسة 4 فصول دراسية، يدرس الطالب في الفصل الدراسي الأول عدد 12 وحدة دراسية في مقررات عامة. ويدرس في الفصل الدراسي الثاني عدد 12 وحدة دراسية في المواد التخصصية يحددها الأستاذ المشرف من بين المقررات التخصصية. ويليهما فصلان دراسيان لاستكمال الرسالة. لا يتخرج الطالب إلا بعد إنهاء متطلبات الدرجة العلمية وبمعدل تراكمي لا يقل عن (جيد جداً) .

3- برنامج الدكتوراه:

تكون الدراسة للدكتوراه بالرسالة وبعض المقررات الدراسية بحيث تكون عدد الوحدات الدراسية للمقررات 16 وحدة دراسية على فصلين دراسيين بنسبة لا تزيد عن 30% من الدرجة الكلية. يتطلب الحصول على درجة الدكتوراه في الكيمياء بالمقررات الدراسية والرسالة أن يكمل الطالب (56) وحدة دراسية (ساعة) معتمدة، منها (16) وحدة (ساعة) معتمدة للمقررات الدراسية المتقدمة في فروع الكيمياء المختلفة، وإعداد رسالة دكتوراه تتسـم بالأصالة والابتكـــار تحت إشراف اثنين أو أكثر من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وتمثل الرسالة (40) وحدة (ساعة) معتمدة.

يدرس الطالب في الفصل الدراسي الأول عدد 8 وحدات دراسية فى مقررات عامة. ويدرس في الفصل الدراسي الثاني عدد 8 وحدات دراسية في المواد التخصصية يحددها الأستاذ المشرف من بين المقررات التخصصية. لا يتخرج الطالب إلا بعد إنهاء متطلبات الدرجة العلمية وبمعدل تراكمي لا يقل عن (جيد جداً)، وقد روعي أن تكون المقررات المقدمة في هذا البرنامج متفردة في قسم الكيمياء وغير موجودة في أي من الأقسام الأخرى بجامعة أم القرى.

ولمزيد من المعلومات عن الخطط الدراسية يرجى الاطلاع على دليل الدراسات العليا للقسم.

جار التحميل