جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2019/10/10

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الكريم الجواد، خلق الإنسان من نطفة وجعل له السمع والبصر والفؤاد. أنزل الغيث مباركًا فأحيا به البلاد، وأخرج به نبات كل شيء رزقًا للعباد. نحمده تبارك وتعالى حمد الطائعين العبَّاد، ونتوكل عليه توكل المخبتين الزهاد، نحمده على نعمه وزرقه، نحمده على العلم الذي بين أيدي العباد.

إن التطور الهائل الذي شهدته العقود الماضية في مجال الحاسبات والمعلوماتية، وما رافق ذلك من تطور في مجال الاتصالات والشبكات والتكنولوجيا الحيوية والذي كان له الأثر الكبير على حياتنا اليومية في شتى المجالات، نتيجة لذلك أنشئ قسم علوم الحاسب لمواكبة هذا التطور وترسيخ المفاهيم والنظريات المتعلقة بحقول المعرفة المرتبطة بعلوم الحاسب الآلي. ويعتبر قسم علوم الحاسب أول قسم تم افتتاحه في كلية الحاسب الآلي بجامعة أم القرى فرع الليث، حيث يمنح القسم درجة البكالوريوس في علوم الحاسب بشطري الكلية، بعد اجتياز الطلبة للخطة الدراسية المعتمدة لبرنامج علوم الحاسب والتي تغطي العديد من المجالات المعرفية التي يحتاجها الطالب لتأهيله لسوق العمل في مختلف فروع علوم الحاسب. 

ويهدف قسم علوم الحاسب لإعداد جيل من الخريجين يمتلك مستوى عالٍ من قدرات التحليل والتصميم والابتكار، كونها تعتبر من الشروط الهامة والأساسية لدى العاملين في مجال الحاسب الآلي،  ولتحقيق ذلك يعتمد القسم أنشطة علمية وثقافية يكون محورها الطالب، بهدف خلق جو من المنافسة العلمية بين الطلبة، والذي سيحقق تنمية في قدراتهم ومهاراتهم حتى يساهموا بكفاءة ومهنية في المجتمع، كما يوفر برنامج علوم الحاسب الذي يقدمه القسم بيئة فريدة ومناسبة من نوعها تؤهل الطلبة الدارسين للتزود بكل ما هو جديد في مجال علوم الحاسب والمعلوماتية، من خلال الاحتكاك بذوي الاختصاص والخبرة في مجال الحاسبات وتقنية المعلومات مما يدعم المعرفة في هذا المجال، بالإضافة إلى المهارات الفنية والبحثية للدراسة.

يقوم القسم من خلال برنامج علوم الحاسب بتزويد الطلاب بالأسس العلمية في شتى مجالات علوم الحاسبات التي تساهم في تقديم حلول علمية وأصيلة تخدم مجالات متعددة في المجتمع المحلي. وقد أخذ بعين الاعتبار عند وضع الخطة الدراسية لبرنامج علوم الحاسب الجمع ما بين النظرية والتطبيق والممارسة، ويسعى القسم وضمن دورة تطوير وتحديث خطة البرنامج على اعتماد أسس ومعايير عالمية في تحديث الخطة الدراسية من منظمات متخصصة في علوم الحوسبة.

جار التحميل