أ- حساب نقاط كل مقرر: نقاط كل مقرر = وزن التقدير للمقرر * عدد وحداته.ب- حساب المعدل الفصلي: المعدل الفصلي = مجموع نقاط مقررات الفصل ÷ مجموع وحدات مقررات الفصل.ت- حساب المعدل التراكمي: المعدل التراكمي = مجموع نقاط جميع المقررات ÷ مجموع وحدات جميع المقررات.
يمكن رفع طلب تعديل الجدول الدراسي من خلال البوابة الأكاديمية للطالب أو الحضور للقسم، حسب المواعيد المحددة من عمادة القبول والتسجيل في تقويم الفصل الدراسي (عادة تكون في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي).
يمكن رفع طلب تغيير شعبة مقرر من خلال البوابة الأكاديمية للطالب أو الحضور للقسم، وسيتم النظر في إمكانية تعديل الشعبة حسب الإتاحة وما إذا كانت الشعبة مفتوحة. ويتم تقديم طلب تغيير الشعبة حسب المواعيد المحددة من عمادة القبول والتسجيل في تقويم الفصل الدراسي (عادة تكون في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي).
يستطيع الطالب تقديم طلب تحويل من قسم لقسم آخر إذا حقق الشروط التالية:• أن يكون الطالب قد أمضى ما لا يقل عن فصل دراسي واحد في كليته ولا يشمل ذلك فصول التأجيل أو الاعتذار عن الدراسة.• يتقدم الطالب/ـة بطلب تغيير التخصص الآلي خلال الفترة النظامية وفق التقويم الزمني لجامعة أم القرى.• أن تكون المدة النظامية المتبقية من دراسة الطلبة كافية لإكمال متطلبات التخرج.• لا يحق للطالب/ـة المنقطع عن الدراسة والمفصول أكاديمياً والمنسحب كلياً في الفصل الحالي التحويل من تخصص إلى تخصص آخر.• لا يحق للطالب/ـة التحويل من تخصص إلى تخصص آخر إذا تجاوز أكثر من نصف عدد ساعات الخطة الدراسية.
في حال قدوم الطالب من جامعة أخرى خارج مكة أو خارج المملكة، يرجى إحضار السجل الأكاديمي للطالب وتوصيف المقررات السابقة والتي تم اجتيازها، وذلك ليتم النظر في إمكانية معادلة المقررات. وفي حال قدوم الطالب من أحد أقسام جامعة أم القرى (التحويل الداخلي)، يرجى رفع طلب إلكتروني لقسم النتائج والمعادلات بعمادة القبول والتسجيل (إجراء معادلة لمقررات سبق للطالب دراستها) على الرابط: https://uq.sa/znQ7mz كما يمكن تقديم الطلب حضورياً من خلال القسم الذي تم التحويل له وإحضار السجل الأكاديمي وتوصيف المقررات السابقة.
يرجى التواصل مع أساتذة المقررات التي اجتازها الطالب بتقدير ممتاز، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بأستاذ/ أستاذة المقرر، ومن ثم التنسيق مع سكرتارية الأقسام لختمها من القسم المقدم للمقرر ومن الكلية.
في حال عدم وجود الوثيقة بقسم الخريج/ الخريجة، يرجى الدخول على موقع عمادة القبول التسجيل ورفع استفسار لقسم التخرج، وذلك من خلال الخدمات الأكاديمية المقدمة عن بعد على الرابط: https://uqu.edu.sa/dadregis/87059كما يمكن طلب حجز موعد حضوري أو عن بعد مع قسم التخرج من خلال الرابط: https://uqu.edu.sa/dadregis/89981
نعم يمكن حجز موعد حضوري أو عن بعد مع إدارة الكلية (عميد الكلية، وكيلة شطر الطالبات، رؤساء الأقسام، وكيلات الأقسام) من خلال الرابط: https://uqu.edu.sa/cbe/App/Appointments
يسرنا عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة استقبال التظلم والشكاوى والمقترحات من خلال تعبئة النموذج على الرابط: https://uqu.edu.sa/cbe/App/Forms/Show/10165
عرض السجلات من 1إلى السجل15المجموع15
جار التحميل
Arabic
English
Arabic
أداة منير لسهولة الوصول
تكبير أزرار الأداة
أنماط المساعدة00
الوضع الآمن للصرع
تقليل الألوان وإزالة الوميض
يتيح هذا الوضع لمن يعانون من الصرع استخدام الموقع بأمان من خلال التخلص من خطر النوبات الناجمة عن تحركات ووميض الألوان وتركيبات الألوان الخطرة.
ضعف الرؤية
تحسين مظهر المواقع
يعد هذا الوضع تعديلاً للموقع لراحة المستخدمين ذوي إعاقة بصرية مثل ضعف النظر، والرؤية المحدودة، والجراحة على المياه البيضاء، والزرق، وغيرها.
الإعاقة العقلية
يساعد على التركيز على المحتوى المعين
يقدم هذا الوضع خيارات مساعدة مختلفة لمساعدة المستخدمين ذوي الإعاقة العقلية مثل صعوبات القراءة (الدسليكسيا)، والتوحد، والسكتة الدماغية، وغيرها، لتمكنهم من التركيز على العناصر الأساسية للموقع بشكل أسهل.
الإعاقة الحركية
يسهل تصفح الموقع باستخدام لوحة المفاتيح
هذا الوضع يمكّن الأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية من تشغيل الموقع باستخدام لوحة المفاتيح من خلال مفاتيح Tab و Shift+Tab ومفتاح Enter . يمكن للمستخدمين أيضًا استخدام برامج التعرف على الكلام مثل Dragon Naturally Speaking .
وضع عمى الألوان
تغيير وتخصيص الألوان لتلائم المصابين بعمى الألوان
هذا الوضع يعدل الموقع للمستخدمين الذين يعانون من عمى الألوان مثل البروتانوبيا والديوتيرانوبيا والتريتانوبيا، بالإضافة إلى مساعدة مستخدمين يعانون من المياه البيضاء والزرقاء (الجلوكوما).
صعوبات القراءة (ديسليكسيا)
خطوط مخصصة لمن يعانون من عسر القراءة
هذا الوضع يعدل الموقع ليصبح أسهل قراءةً للأشخاص الذين يعانون من صعوبات القراءة (الدسليكسيا)، وهي إعاقة قراءة يعاني المصاب من صعوبة القراءة على الرغم من وجود الذكاء الطبيعي.
ADHD اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
تقليل التشتت وتحسين التركيز
يساعد هذا الوضع المستخدمين الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه واضطرابات التنمية العصبية على القراءة والتصفح والتركيز على العناصر الأساسية للموقع بشكل أسهل مع تقليل كبير للتشتت.
وضع العمى
يسمح باستخدام الموقع مع قارئ الشاشة
يكوّن هذا الوضع الموقع ليكون متوافقًا مع قارئي الشاشة مثل JAWS، وNVDA، وVoiceOver، وTalkBack. قارئ الشاشة هو برنامج للمستخدمين الغير مبصرين، يتم تثبيته على الكمبيوتر والهاتف الذكي، ويجب أن تكون المواقع متوافقة معه.