جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

طب الأسنان بالجامعة يفوز بجائزة المركز الأول بمؤتمر مكة الدولي




حقَّق أحد أبحاث كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى جائزة المركز الأول في مؤتمر مكة الدولي لطب الأسنان، متقدماً على ١٠٠ بحث نافس على ذات الجائزة، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر مكة الدولي الرابع عشر لطب الأسنان، والذي نظمته الجمعية السعودية لطب الأسنان، بالتعاون مع مستشفى قوى الأمن بمكة، خلال الفترة من 29/ 06  إلى ٢ /٧ / ١٤٣٨هـ، الموافق ٢٨-٣٠ مارس ٢٠١٧م، بقاعة مكة الكبرى.
وقد أجرى البحث مجموعةٌ بحثية مكونة من الدكتور معتز بنجر، والدكتور عبدالعزيز خفاجي، والطالب عاصم بنجر، الذي قدم البحث بالمؤتمر، وكان البحث تحت إشراف الدكتور يحيي ماهر أستاذ مساعد الأحياء الدقيقة بقسم علوم الفم الأساسية والسريرية بالكلية.

وقد كان عنوان البحث " Antimicrobial Activity of Hydrogen Peroxide, Sesame and Gum Arabic Against Streptococcus mutans”، حيث قام الباحثون بعزل مجموعة من البكتيريا الفموية المسببة لتسوس الأسنان الذي يعتبر الآفة الرئيسية من أمراض الفم والأسنان، وبلغت معدلات انتشاره بالمملكة نسباً عالية تصل إلى ٩٠٪ في بعض العينات المبحوثة، وتثقل معالجاته كاهل الدولة بالمستشفيات والمراكز الحكومية لطب الأسنان وكاهل المواطنين والمقيمين في مستشفيات ومراكز القطاع الخاص.
وبعد عزل البكتيريا الفموية وزراعتها بالمختبر تم إضافة كل من ماء الأكسجين "H2O2"، ثم زيت السمسم، وأخيراً مستكة الصمغ العربي كل على حدة لمعرفة مدى تأثير كل منها على منع نمو هذه البكتيريا الفموية.
وخلص الباحثون إلى نتائج جيدة وفعالية لماء الأكسجين في منع نمو البكتيريا الفموية streptococcus mutans. كما تم ملاحظة تأثير متوسط أيضاً على نمو هذه البكتيريا لكل من زيت السمسم ومستكة العلك العربي وبالتالي يمكن إضافتها لمعاجين الأسنان والمضمضة الفموية لتساعد في الوقاية من تسوس الأسنان وبالتالي التقليل من تكاليف معالجاته الباهظة.

ويُعد هذا البحث خطوة أولي للمزيد من الأبحاث التي ستحدد العناصر الفعالة في كل من ماء الأكسجين، زيت السمسم ومستكة الصمغ العربي.

وقد هنأ سعادة عميد الكلية الدكتور عبدالعزيز الخوتاني مقدم البحث بالمؤتمر الطالب عاصم بنجر، كما هنأ وشكر المشرف علي البحث سعادة الدكتور يحيى ماهر، والباحثين المشاركين الدكتور معتز بنجر، والدكتور عبدالعزيز خفاجي، متمنياً لهم التوفيق الدائم في أبحاثهم القادمة.

كما تقدَّم عميد الكلية بالشكر لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس على دعمه الدائم للكلية ومنسوبيها بكافة الجوانب الأكاديمية والبحثية.

جار التحميل