جامعة أم القرى

نبذة


- 2016/06/08

النبذة والنشأة:

في عام 1403ه، وافق المجلس الأعلى للجامعات في جلسته الأولى المعقودة بتاريخ 20/05/1403هـ، على تأسيس «قسم العلوم الطبية» كواحد من الأقسام العلمية التابعة لكلية العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وتم قبول الدفعة الأولى بالقسم عام 1405هـ، وكان عددهم عشرون طالباً. وقد كان هذا القسم النواة الأولى لجميع الكليات الطبية بجامعة أم القرى فيما بعد.

 وفي عام 1416هـ تمت موافقة المقام السامي الكريم على قرار مجلس التعليم العالي القاضي بتحويل «قسم العلوم الطبية» إلى «كلية للطب والعلوم الطبية»، وتم قبول الدفعة الأولى بكلية الطب والعلوم الطبية عام 1419هـ.

وفي عام 1426هـ، صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على فصل قسم العلوم الطبية عن كلية الطب لتصبح كلية قائمة بذاتها تحت مسمى كلية العلوم الطبية التطبيقية، تضم ثمان تخصصات علمية من ضمنها برنامج صحة الفم والأسنان.

شكل معالي مدير الجامعة في 19/12/1427هـ، لجنة لدراسة إنشاء كلية طب الأسنان، وبناءً على توصية اللجنة قرر مجلس كلية العلوم الطبية التطبيقية الرابع بتاريخ 06/02/1428هـ، التوصية بتحويل قسم صحة الفم والأسنان بكلية العلوم الطبية التطبيقية إلى كلية طب الأسنان. وقد أوصى المجلس العلمي للجامعة في جلسته الثامنة عشر في 28/04/1428هـ، بإنشاء كلية طب الأسنان وتشكيل لجنة لمواصلة التحضير لإنشاء وقيام الكلية من حيث الخطط والبرامج والاستعانة بجهات وأشخاص ذوي خبرة في مجال طب الأسنان. وقد أوصى مجلس الجامعة في جلسته السابعة المعقودة في 15/06/ 1428هـ، بإنشاء أقسامها الأربعة، وهي قسم علوم الفم الأساسية والسريرية، قسم وقاية الأسنان، قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص، وقسم العلاج التحفظي وإصحاح الأسنان.

وبناءً على ذلك قررت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي إنشاء كلية طب الأسنان بجامعة أم القرى بالقرار رقم (13/47/1428)، وتاريخ 27/08/1428هـ، وتمت موافقة المقام السامي بالتوجيه البرقي الكريم رقم 8626/ م ب وتاريخ 27/09/1428هـ، حيث استهلت الكلية أعمالها بتاريخ 17/10/1428هـ، وقد بدأت الدراسة في الكلية عام 1430هـ.

 

الرسالة:

تقديم تعليم طبي راقٍ للطلبة والممارسين في مجال صحة الفم والأسنان، ودعم البحث العلمي في العلوم الأساسية والسريرية، وخدمة المجتمع بما يتماشى مع رسالة جامعة أم القرى.

 

القيم:

  1. الالتزام بأسس الأخلاق الطبية الإسلامية.
  2. الالتزام بالمهنية الطبية.
  3. الالتزام بدور الطبيب في فريق العمل، والاستعداد لقيادة الفريق الطبي.
  4. احترام منظومة الخدمات الصحية، والعمل في إطار تكاملي.

 

الأهداف

الأهداف التعليمة::

أ. مرحلة البكالوريوس::

  1. توفير بيئة تعليمية عالية المستوى تفي لتأهيل أطباء أسنان ذوي كفاءات عالية، ملتزمين بالأخلاق الإسلامية والمهنية الطبية، والعمل بروح الفريق، مع المحافظة على التميز الفردي.
  2. تأهيل وتدريب جيل واعي من الأطباءـ بما يتواءم مع المقاييس العالمية لصحة الفم والأسنان، من خلال تقديم برنامج أكاديمي يمنح درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان.
  3. تأهيل الخريجين لاجتياز امتحانات ترخيص مزاولة المهنة والقبول في برامج التدريب العليا المحلية والعالمية.
  4. تأهيل الخريجين لتحمل مسؤولية رفع مستوى الخدمات الصحية بالمنطقة، والعمل على مواصلة التطوير الذاتي والتعليم المستمر.
  5. ربط مهارات وقدرات الخريجين بالاحتياجات الطبية للمجتمع المكي والسعودي واحتياجات سوق العمل.
  6. تقديم تعليم طبي مثمر مبني على المخرجات التعليمية في أسلوب علمي تربوي حديث، يقوم على دعم التقييم الذاتي للبرامج الدراسية وطرق التدريس والتقييم بالكلية، والتأكد من تفعيل التغذية المرتجعة.
  7. التعاون مع المنظمات والجامعات العالمية المتميزة لتطوير برامج الكلية، وطرق التدريس، والتقييم، وكذلك البحث العلمي وخدمة المجتمع.

ب. مرحلة ما بعد البكالوريوس "الدراسات العليا والتعليم الطبي المستمر":

  1. إعداد برامج دراسات عليا لمواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية في مجال صحة الفم والأسنان.
  2. تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا عن طريق برامج التعليم الطبي المستمر والتعلم الذاتي، والمشاركة بالأبحاث العلمية في المحافل الطبية والعلمية المحلية والعالمية المحترمة المتخصصة.

ج. أهداف خدمة المجتمع:

  1. تقديم الخدمات الطبية من عناية ووقاية وعلاج لأفراد المجتمع من خلال عيادات الكلية المتخصصة والعامة.
  2. تقديم الاستشارات والخدمات الطبية كمرجع أساسي في المنطقة في مجال صحة الفم والأسنان.
  3. تجهيز وإرسال قوافل علاجية لخدمة الحجيج وقاطني المناطق النائية.
  4. توفير خدمات طبية تُعنى بذوي الاحتياجات الخاصة.




جار التحميل