جامعة أم القرى

وحدة الأبحاث بالكلية الجامعية بالقنفذة تقيم ثاني أيام البحث العلمي




استقبلت وحدة الأبحاث العلمية بالكلية بدعم ورعاية كريمة من سعادة العميد الدكتور ياسين عبدالله الزبيدي أعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء يوم الأربعاء 22 /02 /2017م.
وحضر الاجتماع وكيل الكلية سعادة الدكتور محمد الحازمي، ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي ومشرف الوحدة البحثية أ.د. لطفي دبيش، ومنسق الأقسام العلمية في الوحدة الدكتور حكيم أحمد عثمان، وأعضاء هيئة التدريس في قسم الفيزياء.
وافتتح الاجتماع الدكتور محمد الحازمي بكلمة أكد فيها أهمية البحث العلمي لعضو هيئة التدريس، مبيناً ما يزخر به قسم الفيزياء من كفاءات  علمية وبحثية، تضيف إلى الكلية الكثير.

بعد ذلك ألقى مشرف الوحدة البحثية أ.د. لطفي دبيش كلمة قدّم فيها نبذة مختصرة عن الوحدة البحثية وأهداف إنشائها وبرامجها المستقبلية، مذكراً أن البحث العلمي هو مقياس أساسي من مقاييس الجودة.

بعد ذلك دار نقاش ثري وبنّاء مع أعضاء هيئة التدريس في قسم الفيزياء، حيث قدم مشرف قسم الفيزياء الدكتور عبدالتواب محمد عبدالقادر عثمان نبذة عن إنجازات القسم العلمية في مجال البحث العلمي، وأشار إلى أن قسم الفيزياء نشر عدداً كبيراً من الأبحاث العلمية  في مجلات علمية دولية  محكّمة، خلال الفترة 2010 – 2016 م. واستطاع أن يفوز بتمويل العديد من المشروعات البحثية سواء من المراكز البحثية الخاصة بجامعة أم القرى أو المراكز البحثية في مراكز بحثية خارج الجامعة. وذكر أن قسم  الفيزياء يناقش ويواكب  باستمرار البحوث والتطورات العلمية المتسارعة في مجال الفيزياء حرصاً منه على مواكبة آخر الإنجازات في الاختصاص وسعيًا إلى تأمين الجودة في المحاضرات.
 ثم دار نقاش استمع   فيه أعضاء الوحدة البحثية إلى مقترحات أعضاء قسم الفيزياء، وتم توثيقها في محضر الاجتماع باعتبارها من الأنشطة التي تبنتها الوحدة للإنجاز في قادم الأيام وهي كالاتي :
-   أن يتم جمع الأبحاث العلمية لقسم الفيزياء في مجلد مفهرس لهذا الانجاز العلمي والنظر في إمكانية رفعها إلى موقع الكلية.
-  تنظيم يوم علمي خاص بطلاب الاقسام العلمية، وتتم فيه مناقشة مشاريع  تخرّج الطلاب وتشجيعها على البحث العلمي.
-  تنظيم مؤتمر مصغر علمي للأقسام العلمية يشارك فيه أعضاء هيئة التدريس ويتم من خلاله مناقشة أوجه التعاون بين الاقسام العلمية.
-  تشجيع أعضاء هيئة التدريس والاشادة بالذين ينشرون أبحاثا جديدة في مجلات علمية محكّمة.
واختتمت الندوة بكلمة لوكيل الكلية  الدكتور محمد الحازمي؛ شكر فيها فريق وحدة الأبحاث والحاضرين من أعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء، وأشاد بهذه الأيام العلمية ودعا إلى استمرارها مع بقية الاقسام بالكلبة.
وكانت لكلمة سعادة وكيل الكلية الأثر الأكبر في التشجيع على البحث العلمي وأهمية ذلك في تطوير الباحث، وأشاد سعادته بما أنجزه أعضاء هيئة قسم الفيزياء، وحثهم على المزيد من الإنجازات والمشاركة الفعالة في الأنشطة العلمية والأكاديمية داخل  الكلية وخارجها.

جار التحميل