جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية إدارة الأعمال تطلق سلسلة ورش العمل عن منهجيات البحث العلمي والابتعاث الخارجي




افتتح سعادة وكيل الجامعة أ.د. فريد الغامدي سلسلة ورش العمل العلمية التي تنظمها كلية إدارة الأعمال بجامعة أم القرى، تحت إشراف سعادة عميد الكلية أ. د. إحسان المعتاز.

وقد أكد سعادة وكيل الجامعة في كلمته على حرص الجامعة بتوجيهات معالي مدير الجامعة على إقامة مثل هذه الفعاليات التي تهدف إلى تطوير القدرات البحثية والأكاديمية لجميع منسوبي الجامعة، تحقيقاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠. كما وجه سعادته بضرورة استمرار مثل هذه الأنشطة باعتبارها جزءًا أصيلاً من مهام الكليات العلمية، كما قدم سعادته شكره لكلية إدارة الأعمال على مبادرتها وتنظيمها لهذه الورش العلمية.

ثم بدأت بعد ذلك ورشة العمل الأولى بإدارة د. فيصل الروقي وكيل كلية إدارة الأعمال للدراسات العليا والبحث العلمي، وقدمها سعادة أ.د. خالد الحسيني الأستاذ بجامعة بورتسموث بالمملكة المتحدة، والمشرف على البحث العلمي، ومحكم خارجي معتمد. وكانت الورشة بعنوان: "الأسس العلمية لكتابة الخطط البحثية الناجحة".

وقد تحدث البروفيسور خالد الحسيني في ورشة العمل عن كيفية اختيار الموضوع البحثي المناسب وفق ميول وقدرات الباحث، وأيضاً ضمن أنظمة وقوانين الجامعة، كما أرشد البروفيسور إلى العديد من الطرق للوصول لموضوع بحثي حديث. 

وقد أوضح البروفيسور الحسيني العناصر التي يجب توافرها في خطة البحث الجيدة، كما حدد سعادته بعض الأخطاء الشائعة في اختيار الموضوع البحثي وصياغته، وكذلك الأخطاء في محتويات البحث الأخرى.

وأكد البروفيسور خالد الحسيني على ضرورة أن يكون الطالب هو القائد في بحثه، ويكون الموضوع ضمن ميول الباحث وشغفه، حتى يتسنى له إعطاء أقصى ما عنده من جهد ووقت ومعرفة. 

وقد اختتمت ورشة العمل باستقبال استفسارات وأسئلة الحضور من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

جار التحميل