جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ورشة عمل بعنوان (الطابعات ثلاثية الأبعاد تكنولوجيا قد تصيبك بالذهول) بالقنفذة




"للإبداع دائماً أهله!"؛ بهذه العبارة افتتحت وكيلة قسم الفيزياء بالكلية الجامعية بالقنفذة الأستاذة فاطمة عثمان الشقيفي ورشة عمل أُقيمت يوم الثلاثاء ٢٢/ ٣/ ١٤٤١هـ، بالمبنى الرئيسي لشطر الطالبات، تحت عنوان "الطابعات ثلاثية الأبعاد تكنولوجيا قد تصيبك بالذهول". موضحةً أن علم الفيزياء هو اللبنة الأساسية في عالم التكنولوجيا، حيث تعتبر الطابعات ثلاثية الأبعاد - المبنية على عدد من المفاهيم الفيزيائية - ثورةٌ علمية قادمة وبقوة، وتسليط الضوء عليها من الأهمية بمكان خاصةً في الأوساط التعليمية.

هذا وقد قدمت الطالبات في بداية الورشة نماذج محاكاة للطابعات الثلاثية باستخدام القلم ثلاثي الأبعاد في عمل تصاميم ممتعة للحضور، بالإضافة إلى عروض تقديمية "باوربوينت" عن موضوع الورشة.

كما كان هناك ركن خاص بالتجارب المسلية المعتمدة على بعض الظواهر الفيزيائية، والتي أظهرت للجمهور مدى أهمية دراسة الفيزياء، والأسرار الفيزيائية التي أذهلت الحضور، تحت إشراف الأستاذة سراجة أحمد الشريف.

وقد كان انطباع الحاضرات للورشة قد فاق المتوقع على مستوى الطالبات ومنسوبات الكلية، فقد عبرت سعادة وكيلة الكلية الدكتورة شريفة عيسى الحازمي عن سعادتها بما قُدم من طالبات الفيزياء، كما أعربت عن شكرها وامتنانها لقسم الفيزياء لقيامه بهذا العمل الرائع. وبدورها أكدت وكيلة الكلية للشؤون التعليمية سعادة الدكتورة جازي عبدالله عبدالواحد عن سرورها وفخرها بما أُنجز من طالبات القسم، وبما وصلن إليه من حس إبداعي وتكاملٍ معرفي.

كما عبرت الدكتورة هدى الكواش والدكتورة سمية عوض عن فخرهن بطالبات القسم، وبما قدمنه من أعمال وإبداعات في هذا الموضوع الشيق. من ناحية أخرى أكدت الأستاذة تهاني صالح الكريداء على عظيم فخرها واعتزازها بإبداعات طالبات قسم الفيزياء، واكتشاف مواهبهن في تقديم هذه التكنولوجيا ذات المستقبل الواعد، والمثيرة للاهتمام بما يخدم البشرية في مختلف المجالات العلمية والصناعية والطبية والهندسية. وأضافت الأستاذة سمر حامد الحربي بأن هذه الورشة فتحت آفاقاً علمية جديدة للطالبات حول التقنيات الحديثة، وما يمكن أن يكون هدفاً لهن لإكمال مسيرتهم العملية فيه، كما أن هذه المواكبة لجديد العلم سيكون لها دور هام ومحوري في تحقيق رؤية مملكتنا الحبيبة ٢٠٣٠.

وفي كلمةٍ للطالبة رزان الفقيه نيابة عن جميع طالبات القسم، أكدت فيها بأن ورشة الطابعات ثلاثية الأبعاد كانت ممتعة لحد كبير جداً، إذ تضمنت الكثير من الأفكار المتنوعة الإبداعية للطالبات، والتي كانت بمثابة حلقة وصل بين المفهوم النظري في قاعات الدراسة والتطبيق العلمي في الحياة العامة. وقد تقدمت بالشكر لعضوات القسم على إقامة هذه الورشة، ومنحهن المساهمة الفعالة في هذا التطبيق العلمي التكنولوجي الهام.  

جار التحميل