جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة وكيلة القسم


- 2020/03/04

كلمة سعادة وكيلة قسم الفيزياء

أ. تهاني صــالح الكريـــداء 

الحمد لله، وبه نكتفي ونهتدي ونستعين، ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد ..

قسم الفيزياء هو أحد أقدم التخصصات الأكاديمية في الكلية الجامعية بالقنفذة، ويضم نخبة متميزة من السادة أعضاء وعضوات هيئة التدريس على مستوى عالٍ من العلم والخبرة والإنتاج البحثي المميز في مختلف فروع الفيزياء، ويعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم التي عرفها الإنسان، وهو العلم المختص بدراسة المادة والطاقة، وكيف يؤثر كل منهما على الآخر وفهم ماهية المادة وسلوكها.

إن تعلم الفيزياء يساهم بشكل رئيسي في فهم كيفية عمل الكثير من التطبيقات التكنولوجية المنتشرة في كافة مجالات الحياة الحديثة، كما يساعد في تفسير الكثير من الظواهر الكونية.

دراسة بكالوريوس الفيزياء تبلغ مدتها أربع سنوات (ثمانية مستويات دراسية)، حيث ترتكز السنوات الدراسية الأولى على المقررات التعريفية بأسس الفيزياء مثل الفيزياء العامة، والكهربية والمغناطيسية، والميكانيكا الكلاسيكية، والبصريات، ولمحة عن مفاهيم بالفيزياء الحديثة، والإلمام بالمعارف الأولية في الرياضيات والحاسب والكيمياء. وبعد التأسيس الجيد في أسس الفيزياء يدرس الطالبـ/ـة مواضيع متقدمة، مثل ميكانيكا الكم والفيزياء الحديثة والإلكترونيات والنووية وأيضًا مهارات بحثية خاصة بالفيزياء.

يمكن للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس في الفيزياء العمل في عدة مجالات منها: التدريس في المدارس الحكومية أو الخاصة، المجال الأكاديمي في الجامعات (معيد) أو المجال الفني (فني مختبر)، مراكز الأبحاث العلمية وغيرها الكثير من المجالات التي تتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

ختاماً .. أعزائي طلاب وطالبات القسم ستجدون في الموقع الخاص بقسم الفيزياء الإجابات المناسبة على جميع الاستفسارات حول الخدمات التي يقدمها قسم الفيزياء، كما نسعد دائماً باستقبال مقترحاتكم البناءة وآرائكم الهادفة التي من شأنها أن تساهم في تطوير البرامج والخدمات لتحقيق الأهداف المنشودة. أمنياتي لكم بحياة جامعية مليئة بالإنجازات ومكللة بالنجاح.

جار التحميل