جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية بعنوان: (مهارات القراءة المركزة والاستفادة من خدمات المكتبة)


أخبار
أضيف بتاريخ - 2019/11/13  |  اخر تعديل - 2019/11/13


في إطار التعاون مع عمادة شؤون المكتبات لشؤون الفروع، والكلية الجامعية بالقنفذة، قدم الدكتور السعيد دردرة أستاذ علم النفس المشارك بقسم التربية وعلم النفس، دورة تدريبية تفاعلية بعنوان: "مهارات القراءة المركزة والاستفادة من خدمات المكتبة"، بهدف تجديد وترسيخ الاتجاه الإيجابي نحو القراءة، والتعامل مع المكتبة لطلاب القنفذة.

وقد تناولت الدورة التدريبية العديد من المحاور المهمة، شملت:

- مهارات القراءة المركزة: حيث قُدم عرضٌ تفصيليٌ عن أهمية القراءة المركزة، وفوائدها، ومراحلها، وشروطها.

- مهارات الوعي المعلوماتي وحروب الجيل الرابع: حيث قُدمت تعريفات للحرب النفسية، والشائعات، وكيفية مقاومة الأخبار الكاذبة، والشائعات الإلكترونية، كما قُدمت نصائح الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات والمعلومات للحكم على صدق ودقة المعلومات.

- مهارات التعامل مع المكتبة، وكيفية الاستفادة من الخدمات المكتبية: وفي هذا المحور تم استعراض نماذج الخدمات المقدمة من مكتبة الملك عبدالله بجامعة أم القرى بالعابدية، وقواعد البيانات السعودية الرقمية.

وفى نهاية الدورة التدريبية، قدم الدكتور الدردرة، مبادرة "القراءة للجميع"؛ والتي جاء فيها أن يقوم كل طالب بقراءة كتاب ثم يقوم بتلخيصه ويقدمه في مقطع صوتي، ثم يتبادل إرساله مع زملائه، كما يقوم كل طالب بإهداء أي كتاب ليس في حاجة إليه، إلى من يحتاجه من الزملاء.

جار التحميل