جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الكلية الجامعية بالقنفذة نظمت ندوة بعنوان (لغة الخمسة حروف: كلمات ليست كالكلمات)


أخبار عامة و إعلانات
أضيف بتاريخ - 2019/11/01  |  اخر تعديل - 2019/11/01


فى إطار نشاط وكالة الدراسات العليا والبحث العلمى بالكلية  الجامعية بالقنفذة، وضمن سلسلة الندوات التى تنظمها الوكالة بالتعاون مع الأقسام بالكلية، نظمت الوكالة ندوة بعنون: "لغة الخمسة حروف: كلمات ليست كالكلمات"، ألقاها الدكتور فرج إبراهيم محمد إبراهيم، الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء ــ شعبة الأحياء.

وتحدث الدكتور فرج فى الجزء الأول من الندوة عن أساسيات اللغة الوراثية وحروفها الخمسة، وهي (A, C, G, T, U)، التى ترمز إلى مكونات المادة الوراثية (DNA & RNA)، وهى الأدنين والسيتوسين والجوانين والثيامين واليوراسيل، وتم عرض كيف تتراكب هذه الحروف فى كلمات مكونة ما يعرف بالشفرة الوراثية، التى تترجم لاحقًا إلى أحماض أمينية، ثم بروتينات تتحكم فى جميع صفات الكائنات الحية.

وفى الجزء الثانى من الندوة تحدث الدكتور فرج عن علاقة اللغة الوراثية بحياة البشر، ومستقبل الحياة على الأرض، وذلك من خلال إلقاء الضوء على النباتات المهندسة وراثيا، وكيفية إنتاجها، وكيف تفاعل الناس معها بين مؤيد ومعارض، وكيف انعكس ذلك على التشريعات المنظمة لإنتاج وتداول هذه المنتجات فى الدول المختلفة. 

وأخيرًا تحدث الدكتور فرج عن مدى إمكانية قبول أو رفض تقنية الهندسة الوراثية ومنتجاتها، وفي النهاية الندوة أجاب الدكتور فرج على أسئلة الحضور من أعضاء هيئة التدريس وطلاب.

جار التحميل