جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وحدة الأنشطة بكلية خدمة المجتمع تفعل حملة (فحصكِ الآن... يعني الأمان)



في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، من يوم الثلاثاء الموافق 1/ 3 /1441هـ، قامت وحدة الأنشطة والفعاليات بكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر (شطر الطالبات)، بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمكة المكرمة، بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الثدي، تزامناً مع فعاليات شهر أكتوبر، بتفعيل حملة للوقاية من سرطان الثدي، تحت مسمى "فحصكِ الآن... يعني الأمان"، وذلك بقاعة السيدة خديجة.

هدفت الحملة إلى زيادة الوعي الصحي، وضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى منسوبات الكلية بصورة عامة والطالبات بصورة خاصة، وقدمت الطبيبتان الدكتورة بثينة محمد عبدالشكور والدكتورة دانية محمود قطب محاضرة تطرقتا فيها إلى ماهية سرطان الثدي؟ وعوامل الخطر، وكيفية التشخيص، ومعرفة الأعراض والعلامات، وكيفية الوقاية والعلاج، وأساليب الحياة التي تقلل احتمالية الإصابة به، كما تمت الإشارة لطريقة الفحص الذاتي الصحيحة للثدي، ومدى تأثير المرض على الحالة النفسية والاقتصادية، وأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي لتلافي المرض - بمشيئة الله، كما شاركت في ذلك ثلاث من المثقِفات الصحيات وهن  أمل عبدالقادر حبحب، وفاطمة عبد المطلب، وهمسة علي العمري، ثم روت الطالبة مها من قسم الدبلومات قصتها وصراعها مع المرض بكل شجاعة، حينما اكتشفته مبكراً حتى شُفيت منه تماماً.

وتمت الإجابة على الأسئلة والاستفسارات الواردة من الحاضرات. وشهدت الفعالية حضوراً كبيراً نظراً لأهمية الموضوع لكل أنثى - وبفضل الله ثم الجهود المبذولة - نالت الحملة تجاوب واستحسان جميع الحاضرات، والتي حوت على عروض مرئية توعوية، وأركان متنوعة بهدف التوعية الشاملة، وتم توزيع البروشورات والنشرات التوعوية لزيادة التثقيف والوعي.

وفي ختام الحملة تقدمت سعادة وكيلة كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر للشؤون التعليمية الدكتورة فايزة بنت محمد الحربي، بشكر كل من شارك لإنجاح هذه الحملة من فريق عمل وضيفات كريمات، وقدمت للفريق الطبي من طبيبات ومثقفات شهادات شكر وتقدير مع باقات الزهور، وأثنت على الجهود المبذولة، ودعت للجميع بالسلامة والعافية.

جار التحميل