جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ندوة عن مفهوم النظام في النص الأدبي




نظمت وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والتطوير، بالتعاون مع قسم اللغة العربية بمسرح الكلية الجامعية يوم الاثنين 11/ 07/ 1437هـ، ندوة بعنوان "مفهوم النظام في النص الأدبي", تحت رعاية عميد الكلية الجامعية بالقنفذة الدكتور هاشم بن أحمد الصمداني.

أدار الندوة سعادة الدكتور عبدالله  بانقيب الأستاذ المشارك بالقسم، حيث كانت المداخلة الأولى من أ. د/ لطفي دبيش بيَّن فيها مفهوم النظام ونسبيته وفقاً للمدارس النقدية والعصور التاريخية، كما بين معنى النظام عند المبدع. وكانت المداخلة الثانية من أ. د علي خفيف؛ وقد عالجت مسألة الأنظمة التي تشكل النص الأدبي، حيث  أكد أنها تتوزع على ثلاثة محاور (محور شكلي، محور فكري، ومحور شعوري). أما المداخلة الثالثة فكانت من أ د سامي سليمان الذي تناول فيها مفهوم النظام في النقد الحديث، وانطلق من وجود مفاهيم متداخلة مع مفهوم النظام منها مفهوم النسق، وأكد أن النظام مفهوم قرائي يصطنعه النقاد والمحللون لدراسة النصوص والظواهر الأدبية والإنسانية والاجتماعية، وبين أن نشأته في النقد الحديث تعود إلى تأثير اللسانيات الحديثة لاسيما تمييز "دو سوسير" بين اللغة والكلام.

واختتمت الندوة بكلمة لوكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والتطوير د. محمد الحازمي؛ شكر فيها قسم اللغة العربية، وخص بالشكر الأساتذة الذين قدموا الندوة، ثم قام وكيل الكلية د عوض الراشدي بتسليم شهادات التقدير لمقدمي الندوة.

جار التحميل