جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

صدور العدد (الثالث والعشرون) من مجلة علوم اللغات وآدابها




تَمَّ - بحمد الله - صدور العدد الثالث والعشرون (رجب 1440هــ - مارس 2019م) في نسخته الإلكترونية، متضمنًا سبعة بحوث، منها ستةٌ باللغة العربية، والبحث السابع باللغة الإنجليزية. وتوزعت بحوث هذا العدد على الجوانب البلاغية، والأدبية، والنقدية، والتركيبية، واللسانيات التطبيقية.

واشتملت بحوث اللغة العربية على دراسة بلاغية في المفردة القرآنية من خلال أحد مؤلفات الإمام البَسيلي (ت 830هـ) في تفسير القرآن ، وجاءت الدراسة الثانية مشتملةً على مقاربة لغوية ونفسية واجتماعية لأثر تعليم اللغات الأجنبية في تعلم اللغة العربية وتعليمها في مرحلة اكتساب اللغة (مرحلة الطفولة)، وتناولت الدراسة الثالثة حياة ابن الفخار المالقي (ت 539هــ) وجمع ما تبقى من شعره ونثـره، مع التوثيق والدراسة، وأما الدراسة الرابعة فكانت عن علاقة المطالع بالمقاصد في القصيدة المادحة عن ابن زيدون، وجاءت الدراسة الخامسة في مجال النحو؛ حيث تناولت التحليل النحوي لتركيب "أي" وصلة النداء، وكان آخر البحوث في هذا القسم العربي ترجمةً لمقالة (التحليل النقدي للخطاب ونقاده) لـــ " روث بريز Ruth Breeze " أستاذة اللغة الإنجليزية بمعهد اللغات الحديثة بجامعة نافارا (أسبانيا).

وأما البحث السابع المنشور باللغة الإنجليزية فتناول بالدراسة التطبيقية الإجرائية قياس تأثير التعلم في الخارج في الصغر على تنمية مهارات اللغة الإنجليزية المكتسبة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا العدد في مراحله النهائية لصدوره ورقيًا عن مطابع الجامعة، وسيكون بين يدي الباحثين قريبًا إن شاء الله.

لتحميل العدد وتصفحه: اضْغَط هنا.

جار التحميل