جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

صدور العدد (الثاني والعشرون) من مجلة علوم اللغات وآدابها



تَمَّ - بحمد الله - صدور العدد (الثاني والعشرون) من مجلة علوم اللغات وآدابها (محرم 1440هــ - أكتوبر 2018م)، في نسخته الإلكترونية، متضمنًا ستة بحوث، منها خمسةٌ باللغة العربية، والبحث السادس باللغة الإنجليزية.

واشتملت بحوث اللغة العربية على جوانب لغوية متنوعة، فجاء البحث الأول في تحليل الخطاب، حيث تناول وصايا الهداء عند الأمهات في التراث العربي حتى القرن الرابع الهجري، وجاء البحث الثاني في اللغويات التقابلية، حيث تناول دراسة الضمائر البارزة في اللغتين العربية والهوسا، وجاء البحث الثالث في مجال اللغويات التطبيقية الإسبانية، وتناول توظيف الأمثال الشعبية في تدريس مقرر قواعد اللغة الإسبانية.

 وأما البحث الرابع فكان في مجال الدراسات النحوية، وتناول تعدد الأوجه الإعرابية في الشواهد الشعرية عند الصيمري في كتابه (التبصرة)، وأما البحث الخامس فكان في مجال الدراسات الأدبية، حيث تناول بالدراسة التحليلية الشــكل التصويــري فــي مقدمــة قصيــدة المديــح النبــوي عنــد صفــي الديــن الحلــي.            

وأما البحث السادس والأخير فكان باللغة الإنجليزية، وهو في ميدان اللغويات التطبيقية، وخُصِّص لاستكشـاف دور التثاقـف في مسـاعدة الباحثيـن السـعوديين في الخارج علـى تعلـم اللغـة الإنجليزيـة والاسـتفادة منهـا، ومـا يرتبـط بها مـن الثقافـات المسـتهدفة في بعـض البلـدان الناطقـة باللغـة الإنجليزيـة.

 وتجدر الإشارة إلى أن هذا العدد في مراحله النهائية لصدوره ورقيًا عن مطابع الجامعة، وسيكون بين يدي الباحثين قريبًا - إن شاء الله.

لتحميل العدد وتصفحه: اضْغَط هنا.

جار التحميل