جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم التربية والأقسام العلمية بالكلية الجامعية بالقنفذة تشارك بورشة عمل (تحسين نواتج التعلم)


إنجازات
- 2019/04/11

في إطار الشراكة والتكامل بين الكلية الجامعية بالقنفذة وإدارة التعليم بالمحافظة، شاركت الكلية الجامعية بالقنفذة ممثلة في أقسام التربية والرياضيات والكيمياء والفيزياء، بدعوة كريمة من إدارة التعليم بمحافظة القنفذة، في ورشة عمل بعنوان: "تحسين نواتج التعلم في ضوء التوجهات العالمية الحديثة للعلوم والرياضيات"،وذلك يوم الأربعاء الموافق: 22/ 6/ 1440هـ.

وهدفت الورشة إلى مناقشة الطرق والاستراتيجيات التي يمكن العمل عليها من أجل تحسين أداء الطلاب في الاختبارات الدولية؛ والذي يأتي في ظل تطلعات المملكة في تحسين المخرجات التعليمية والمنافسة العالمية.

وقد دشن سعادة مدير إدارة التعليم الدكتور محمد الزاحمي ورشة العمل، منوهاً إلى أهمية التكامل بين الكلية الجامعية بالقنفذة وإدارة التعليم بالقنفذة في تطوير وتحسين جودة البيئة التعليمية.

بعد ذلك قدم سعادة الدكتور عبدالمجيد بن محمد الغامدي رئيس قسم التربية بالكلية الجامعية بالقنفذة كلمة شكر فيها سعادة الدكتور محمد الزاحمي وفريق العمل والمنظمين للقاء على جهودهم البارزة واهتمامهم بتطوير أداء الطلاب في العلوم والرياضيات. بعد ذلك تحدث فريق العمل المكون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية الجامعية بالقنفذة المتخصصين في المناهج وطرائق تدريس الرياضيات والعلوم ومتخصصي الأقسام العلمية عن طبيعة الرياضيات والعلوم وتشكل المعرفة في كلا التخصصين، وأهم الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في مجال تدريس العلوم والرياضيات، وأهمية ربطها بمحتوى ومستويات التفكير الرياضي والعلمي التي تركز عليها الاختبارات العالمية حيث تضمن اللقاء المحاور الآتية:

المحور الأول: تعليم الرياضيات والذي تضمن الحديث عن:

أولاً: طبيعة الرياضيات تحدث خلالها الدكتور يحيى الناشري أستاذ الرياضيات التحليلية المساعد بقسم الرياضيات عن طبيعة المعرفة الرياضية وما يصاحبها من مفاهيم وحقائق وقوانين رياضية وما يترتب عليها من تجريد وحدس رياضي.

ثانياً: المفاهيم الرياضية في اختبارات TIMSS تحدث خلالها الدكتور حكيم أحمد عثمان أستاذ الرياضيات البحتة (التوبولوجي) المساعد بقسم الرياضيات عن محتوى اختبارات TIMSS والتي توزع بنسب متفاوتة بين فروع الرياضيات: الأعداد، والجبر، والهندسة وضرورة العناية بهذا التقسيم أثناء عملية تدريس الرياضيات بالإضافة إلى مستويات التفكير الرياضي الواردة باختبارات TIMSS والتي تتضمن: المعرفة والتطبيق والاستدلال والتعليل.

ثالثاً: تدريس المفاهيم والمسائل الرياضية تحدث خلالها الدكتور محمد أحمد المتحمي أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بقسم التربية عن ضرورة الربط بين المفاهيم الرياضية وأهمية تفعيل استراتيجيات التدريس التي تتوافق مع طبيعة ومستويات التفكير الرياضي وبما يحقق التواصل الرياضي الفعّال بين المعلم والمتعلم.

المحور الثاني: تعليم العلوم والذي تضمن المحاور الآتية:

أولاً: طبيعة العلوم تحدث خلالها الدكتور فرج إبراهيم محمد أستاذ علم الأحياء المساعد بقسم الكيمياء عن طبيعة المعرفة في مجال العلوم ومصادر تشكلها من خلال الملاحظة والتجريب وتحدث عن فروع العلوم الواردة في اختبارات TIMSS و أهمية تدريب الطلاب على خطوات التفكير العلمي.

ثانياً: استراتيجيات تدريس العلوم وعلاقتها باختبارات TIMSS عرض خلالها الدكتور محرم يحيي أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بقسم التربية نماذج من استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع طبيعة ومستويات التفكير العلمي في اختبارات TIMSS القائمة على الفهم والتطبيق والتعليل.

ثالثاً: مفاهيم العلوم في اختبارات TIMSS تحدث خلالها الدكتور مطر أحمد العيسي أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بقسم التربية عن أهم المفاهيم المرتبطة بالعلوم ومستويات التفكير العلمي الواردة في اختبارات TIMSS.

وحضر اللقاء كل من سعادة الأستاذ حمزة الرفيدي مدير الجودة والأداء والمنسق للورشة التدريبية، وعدد من القيادات التربوية بالإدارة التعليمية بمحافظة القنفذة، والمشرفون التربويون وقادة المدارس المشاركة والمعلمون المشاركون، وجرى في نهاية الورشة مناقشة التوصيات.

للاطلاع اضغط هنا

جار التحميل