جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المؤتمر السعودي الثاني لعلم السموم السريرية يختتم أعماله بتوصيات مقترحة




اختتمت فعاليات المؤتمر السعودي الثاني لعلم السموم السريرية، الذي نظمه قسم الأدوية والسموم بكلية الطب في جامعة أم القرى، بالتعاون مع مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة مكة المكرمة، واستمر لمدة ثلاثة أيام من 5 - 7 مارس 2019م، برئاسة رئيس قسم الأدوية والسموم بكلية الطب في جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور سعيد الغامدي، وقد خرج المؤتمر بالتوصيات التالية:
  1. يوصي المشاركون في المؤتمر باستمرارية انعقاده سنوياً في مكة المكرمة أو في مناطق أخرى من المملكة حسب الاستعداد والتعاون مع الجهات المنظمة والمستضيفة له.
  2. التوصية بعمل إحصائيات عن حالات التسمم لجميع مناطق المملكة وخاصة بمكة المكرمة كنموذج لحساب الحالات الواردة لمركز مراقبة السموم بمكة المكرمة خلال آخر عشر سنوات، وذلك لدراسة الطرق المثلى للتعامل مع هذه الحالات، والحد من انتشارها.
  3. التوصية بإنشاء وحدات لعلاج حالات التسمم في المستشفيات المركزية بالمملكة العربية السعودية، والبدء بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة كنموذج يحتذى به.
  4. التوصية بإنشاء جمعية علمية سعودية لعلم السموم تضم جميع المتخصصين في هذا المجال، ومن مهامها إنشاء مجلة علمية متخصصة، وإقامة دورات تدريبية ومؤتمرات دورية، وإعداد نشرات توعوية.
  5. التوصية بإنشاء برامج دراسات عليا في الجامعات السعودية في تخصصات علم السموم المختلفة، مثل السموم السريرية والجنائية وغيرها.
  6. التوصية بتنظيم وتقنين استخدام الأعشاب الطبية المتداولة في محلات العطارة وغيرها، وذلك بوضعها تحت مظلة إدارية معتبرة في المملكة ليتم بيعها وصرفها واستعمالها بطرق آمنة.
  7. التوصية باستحداث دورات تدريبية وبرامج توعوية ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية للتوعية بأضرار بعض المواد المتداولة بين عامة الناس والتي لها آثار سمية خطيرة، وكيفية التعامل الآمن معها.
  8. التوصية بمراقبة بيع المنتجات الكحولية وخاصة لمصانع العطور المنتشرة، مع إيجاد رقابة صارمة على منتجاتهم أسوة بما حصل مع مصانع تعبئة المياه.
  9. التوصية بتوعية الأطباء في المستشفيات وخاصة مستشفيات الأطفال بضرورة طلب تحاليل معايرة لأدوية "الاماينوجلايكوسايد" و"الفانكومايسين" لأهميتها.                          

 

جار التحميل