جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة البحث العلمي تنظم حلقة نقاش حول إسهامات علماء المسلمين في علم المنطق



نظَّم مركز بحوث الدراسات الإسلامية التابع لعمادة البحث العلمي، يوم الأحد الموافق ٧/ ٥/ ١٤٤٠هـ،  ١٣ / ١/ ٢٠١٩م، حلقة نقاش بعنوان "إسهامات علماء المسلمين في علم المنطق"، وقُدمت فيها أوراق بحثية من كل من فضيلة الأستاذ الدكتور سعود بن عبدالعزيز العريفي الأستاذ بقسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين، تحدث فيها عن تعريف علم المنطق، ومسمياته، ونشأة المنطق اليوناني، والمؤاخذات عليه، وعلاقة المنطق باللغة العربية، وموقف علماء المسلمين من المنطق، ثم تطرق للنقد التفصيلي للمنطق الأرسطي، والموقف الشرعي الصحيح من تعلم علم المنطق.

كما قدم فضيلة الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العروسي، الأستاذ بقسم الشريعة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ورقة علمية تطرق فيها لنشأة علم المنطق، ومبدأ دخوله في أصول الفقه، وموقف الأصوليين والفقهاء منه، ومدى تأثر المباحث الأصولية بعلم المنطق، والموقف الصحيح من تعلم المنطق.

وقد حظيت الورشة بمداخلات علمية من كل من فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن القرني الأستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، حيث بيَّن جواز تعلم القدر الضروري من علم المنطق المصفى من الاصطلاحات الفلسفية، بحيث لا يكون على حساب العلوم الشرعية الأخرى. وسعادة الأستاذ الدكتور أحمد الخماش عميد كلية العلوم التطبيقية سابقاً، حيث بين العلاقة الوثيقة بين المنطق الحديث والرياضيات. وسعادة الأستاذ الدكتور عدنان قطب عضو هيئة التدريس بكلية الحاسب الآلي وأمين المجلس العلمي بالجامعة، حيث بين تطبيقات علم المنطق في الحاسب الآلي والبرمجة. وسعادة الدكتورة سعاد بابقي، وكيلة كلية الدعوة وأصول الدين، حيث بيَّنت تحذير علماء السلف من المنطق الفلسفي.

وقد أدار الندوة فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الصواط، عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ووكيلة مركز بحوث الدراسات الإسلامية بعمادة البحث العلمي سعادة الأستاذ الدكتور أفنان تلمساني.

وقد أبدى الحضور سعادتهم بعقد مثل هذه الحلقات العلمية، وشكروا عمادة البحث العلمي على إقامتها، وضرورة تبنيها لمثل هذه اللقاءات العلمية من خلال مراكزها البحثية؛ والتي تثري الباحثين، وتفتح لهم آفاقاً في تخصصاتهم العلمية.

وفِي نهاية حلقة النقاش تم تقديم دروع تذكارية وشهادات الشكر من عمادة البحث العلمي للضيفين الكريمين.

 

جار التحميل