جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الشريعة تنفذ مبادرة ( الأسبوع العلمي بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية )


خبر
أضيف بتاريخ - 2024/01/01  |  اخر تعديل - 2024/01/01

أقامت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالتعاون مع إدارة العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية ضمن مبادرة (الأسبوع العلمي لكلية الشريعة) وشمل عدة مواضيع لمدة أسبوع كامل على النحو التالي :

بدأت فعاليات الأسبوع العلمي في يوم الأحد الموافق 11/6/1445هـ بلقاء عن (برامج الدراسات العليا ولوائحها وخدماتها) بمشاركة فضيلة الدكتور علي عسيري رئيس لجنة الدراسات العليا بقسم الفقه و سعادة د. تيسير صالح دبلول وكيل كلية الشريعة للشؤون الأكاديمية وسعادة د.علي قشلان رئيس قسم الفقه حيث أوضح في اللقاء التعريف بأهم التحديثات في اللائحة التنفيذية للدراسات العليا، وحث الطلاب والطالبات على ضرورة الاطلاع عليها حتى يكونوا على دراية كاملة ووضح التحديثات المستجدة وأهميتها وفوائدها لهم جميعاً ، تلا ذلك عمل ورشة عمل عبارة عن أسئلة من الطلاب والطالبات وحوارات وتم الرد عليها بكل سهولة ووضوح ، وإعلان عميد الكلية فضيلة أ.د.اسماعيل مرحبا عن مسابقة الكلية لهذا العام .

وفي اليوم الثاني الموافق الإثنين 12/6/1445هـ كان اللقاء بعنوان ( كيفية كتابة الخطة البحثية) قدمتها سعادة أ. أسماء العامر حيث تطرقت إلى موضوع اللقاء وهو مقومات خطة البحث وطريقة عرضه ودوره في المجالات العلمية ووضحت الأمور التي يجب مراعاتها في صياغة البحث وأعقب ذلك مداخلات و استفسارات من الطالبات وتم الرد عليهن . تلى ذلك لقاء بعنوان (التوثيق وانتقاء المصادر في كتابة الرسائل والأبحاث العلمية) قدمه سعادة أ.د. رائد العصيمي حيث أوصى الطلاب والطالبات بالتحلي بالجد والاجتهاد والصبر والصفات الحميدة لتحقيق الهدف المرجو وكان هذا اللقاء عبارة عن حوارات بين فيه أهمية المراجع وكيفية انتقاء الكتب السليمة حتى تكون حصيلة المعلومات دقيقة لا تشوبها شائبة.

وفي اليوم الثالث الموافق الثلاثاء 13/6/1445هـ، كان لقاء قدمه سعادة أ.د. إسماعيل مرحبا عميد الكلية حيث تطرق إلى موضوع اللقاء وهو (التدريب على مهارة وجه الدلالة في الدراسات الشرعية وأهميته ومفهومه وموقعه ومراتبه) وضرب بعض الأمثلة من الكتاب والسنة، كما بين أيضاً المهرات التي يحتاجها في استنباط وجه الدلالة والكتب المهتمة بذكر وجه الدلالة،وكانت هناك مداخلات من الحضور واستفسارات وتم الرد عليها بكل وضوح . وكان في المساء لقاء مع سعادة أ. بسمة العصيمي حيث تطرقت إلى موضوع اللقاء وهو( إعداد الملصق العلمي) ووضحت تعريف الملصق العلمي والمقصود به مع الشرح عن الملصق وأهميته واستخداماته مع توضيح الفرق بين الملصق العلمي الأكاديمي والملصق التعليمي وبينت أشكال الملصقات العلمية مع شرح مفصل عن معايير الملصقات العلمية الجيدة حيث قامت بعمل تطبيق علمي على برنامج البور بوينت وذلك بذكر اشهر أنواع وبرامج ومواقع الملصقات المستخدمة في التصميم مع ذكر أمثلة وتوضيح الأخطاء الشائعة في تصميم الملصق العلمي. وكانت هناك عدة استفسارات تم الرد عليها .

وفي اليوم الرابع الأربعاء الموافق 14/6/1445هـ كان لقاء بعنوان ( الأمن الفكري الرسائل والأبحاث العلمية ) قدمة من شطر الطلاب أ.د.سلطان العمري رئيس قسم أصول الفقه ومن شطر الطالبات سعادة د. إيمان أسرة حيث  تطرقت إلى موضوع اللقاء العلمي وهو الأمن الفكري في الرسائل والأبحاث العلمية حيث بينة في شرحها الحذر من الانجراف وراء التطرف الفكري في الحصول على المادة العلمية ووضحت ضوابط الأمن الفكري في الرسائل والمطبوعات وتشجيع المبادرات الفكرية ومنها محاربة التطرف الفكري مع بيان سلامة المصادر المطلع عليها وحثت ايضاً الاطلاع على المجلات الفكرية الموثوق بها، ثم تحدثت عن فحص البحوث العلمية وفحص الأبحاث المقدمة من أعضاء هيئة التدريس والعناية بالأدوات البحثية كما ذكرت عدة تحذيرات بعدم الانجراف وراء التطرف الفكري في الرسائل لما في ذلك مخالفة للشريعة الإسلامية والدولة كما حزرت الطالبات بعدم الدخول إلى المواقع المشبوهه ووضحت دور المشرف أن يحث الطلاب بعد الانجراف بالمواقع المضللة. ووضحت جهود المملكة في محاربة التطرف الفكري.

وفي اليوم الخامس الخميس الموافق 15/6/1445هـ، بدأت سعادة أ.مها الثبيتي بالحمد والثناء على الله ثم بدأت بموضوع اللقاء وهو (أساسيات توظيف المكتبات في البحوث الشرعية)حيث وضحت تعريف اساسيات المكتبات ومن ثم طريقة الدخول إلى المكتبة الالكترونية (المكتبة الرقمية السعودية) تطبيق عملي ومنها تحدثت عن المكتبة الشاملة وأهميتها ووضحت فيه أنه لا يحتاج تحميل الكتب على أجهزة الحاسب وذلك لسهولة الدخول والتصفح والاطلاع.

حيث وضحت كيفية إنشاء المجلات وتصنيعها مع ضرب بعض الأمثلة على ذلك وبعد ذلك شرحت مهارات تسريع البحث وذلك بطريقة عملية تطبيقية مع مشاركة بعض الطالبات والرد على استفساراتهن ثم وجهت نصيحة بعدم الوقوع في الأخطاء الشائعة في استخدام المكتبة الشاملة ايضأً مع ضرب بعض الأمثلة على ذلك. وانتهى اللقاء كما بدأ بالحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى.

 

جار التحميل