جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تدشين عدد من المجموعات البحثية بقسم اللغة الإنجليزية


التطوير
أضيف بتاريخ - 2023/09/17  |  اخر تعديل - 2023/09/17


یسر قسم اللغة الإنجلیزیة أن یعلن عن تدشین سبع مجموعات بحثیة. ترتكز ثلاث منھا على التخصصات الرئیسیة بالقسم (اللغویات والدراسات الأدبیة ودراسات الترجمة) والتي تھدف إلى مواصلة البحث وفق الاھتمامات البحثیة الحالیة للقسم مع توسیع نطاقات القسم البحثیة من خلال تقدیم أفكار جدیدة ضمن ھذه التخصصات.
 
مجموعة أبحاث لغویات المدونة الحاسوبیة وتطبیقات الحاسب الآلي تھدف إلى تقدیم لغویات المدونة والتعریف بھا في القسم كمجال اھتمام جدید نظراً لكونه مجالا سریع النمو وقد یخدم تخصصات القسم المختلفة. وتھدف المجموعة كذلك إلى تشجیع استخدام نظریات وتطبیقات لغویات المدونة الحاسوبیة في جمع وبناء مجلدات متعددة ومختلفة من النصوص اللغویة وتطبیقھا في مختلف الأبحاث التي تُعنى بتحلیل اللغة.
 
وترتكز المجموعات البحثیة الثلاث المتبقیة على مجالات البحث ذات الأولویة المحلیة:
 
• استجابة لرؤیة السعودیة ٢٠٣٠ التي تستھدف استضافة المزید من الحجاج والمعتمرین، حددت جامعة أم القرى إثراء تجربة ضیوف الرحمن كإحدى أولویاتھا البحثیة وذلك استشعاراً لمسؤولیة الجامعة بحكم موقعھا في قلب المشاعر المقدسة، وأدرجت الفن واللغة والأدب ضمن التخصصات المساھمة. ولتحقیق ھذه الغایة، یدرك القسم أھمیة إجراء بحوث الحج والعمرة من خلال تخصصاته المختلفة، ولذلك تم إنشاء مجموعة أبحاث الحج والعمرة.
 
• بحكم موقع الجامعة الجغرافي في بلاد الحرمین الشریفین وفي قلب العالم العربي والإسلامي، یدرك قسم اللغة الإنجلیزیة دوره في إجراء الأبحاث المتعلقة بالإسلام والشرق الأوسط. لذلك أنشأ القسم مجموعة الدراسات الإسلامیة والشرق أوسطیة.
 
• أنشأ القسم مجموعة أبحاث الدراسات المسرحیة والسینمائیة والثقافیة للعمل على تحقیق رؤیة ٢٠٣٠ لتعزیز الھویة الوطنیة ودعم استراتیجیة الثقافة الوطنیة السعودیة، وللاستثمار في الأولویات البحثیة الناشئة محلیًا والتي تشمل الدراسات الثقافیة السعودیة.
 
تعتبر ھذه المجموعات البحثیة ذات أھمیة استراتیجیة لقسم اللغة الإنجلیزیة حیث أنھا تجمع أعضاء ھیئة التدریس ِمن َمن لدیھم اھتمامات بحثیة مماثلة بغرض تشجیع البحث الأكادیمي ودعم التعاون البحثي وتطویر المشاریع وتبادل الخبرات وتعزیز جودة البحوث على مستوى قسم اللغة الإنجلیزیة وعلى المستوى المؤسسي.
 
جار التحميل