جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف




اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف 1995م

يقول المثقفون إنه مهما تعددت وسائل النشر وخصوصاً التكنولوجية منها مثل الإنترنت ووسائل الإعلام الفضائية، فلن يفقد الكتاب بريقه اللاَّمع؛ فعلى صفحاته تكون الأسرار، وبين سطوره تأتي الأخبار، وفي نهاياته تكون العبر والآثار؛ فالكتاب نتاج المؤلف صاحب الإنتاج الفكري.

وتنص التشريعات على حقوقه سواءً المعنوية أو المادية. فما هو حق المؤلف؟

حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يخص مصنفاتهم الأدبية والفنية. ويغطي حق المؤلف طائفة مصنفات واسعة، من الكتب، البرامج الحاسوبية، قواعد البيانات، الإعلانات، الخرائط الجغرافية، الرسوم التقنية، ونحو ذلك.

حقوق المؤلف على مؤلَّفه:

الحق الأَدَبِي: أمَّا الحق أو الحقوق الأدبيَّة، فأهمها نسبة الكتاب إليه، وحق تقرير نَشْره أو منعه (في إطار الحقوق العامَّة)، وحق الرقابة عليه، وسُلْطة تصحيح ما فيه.

 الحق المالي: وهو أيضاً نوعان: حق مالي في حياته مقابل الجهد الذي بذله في جمع أفكار مصنَّفه، وترتيبها، والاستنباط منها، وحق مالي بعد وفاته لورثته؛ فإنَّه حق مالي يرثه عنه أهله وأقاربه باعتبارهم أولى النَّاس به، ولحفظ هذه الحقوق أعلنت اليونسكو يوم 23 نيسان/ أبريل 2000م بوصفه "اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف". وأصبح عدد متزايد من الشركاء يحتفلون بهذا اليوم، الذي أثبت منذ ولادته مدى أهميته كمناسبة للتأمل والإعلام بشأن موضوع بالغ الأهمية.

وبات ملايين الناس يحتفلون بهذا اليوم في أكثر من مائة بلد في إطار الجمعيات والهيئات العامة والتجمعات المهنية والمؤسسات الخاصة. ونجح اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف خلال هذه الفترة الطويلة في توعية الكثير من الناس من جميع القارات والمشارب الثقافية، لصالح قضية الكتاب وحقوق المؤلف. وقد أتاحت لهم هذه المناسبة الفرصة لاكتشاف عالم الكتاب بجوانبه المتعددة، وتقديره حق قدره، والتعمق فيه.

مواقع وكتب ورسائل علمية وقواعد بيانات مقترحة يمكن الاستفادة منها:

موقع الأمم المتحدة لليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

www.un.org/ar/events/bookday  

موقع منظمة اليونسكو.

www.unesco.org/new/ar/unesco/events/prizes-and-celebrations/c  

حقوق  التأليف والنشر.

https://ar.wikipedia.org/wiki/  

كتاب: اقتصاديات حقوق التأليف والنشر في إطار حقوق الملكية الفكرية، للدكتور شعبان أبو العز المحلاوي، رقم الاستدعاء  346.62048  م ش أ


رسالة علمية: حماية حقوق المؤلف في الفقه والنظام. للباحث: سليمان بن صالح العقل.

رقم الرسالة: 10583.

القاعدة: (EBSCO).

المقالة: الملكية العامة في قانون حماية المؤلف الأردني؛ رؤية جديدة لمفهوم قديم.

المؤلف: محمد أمين قاسم الناصر - سهيل هيثم حدادين
 

جار التحميل