جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نضع أسئلتكم الشائعة هنا


  • كيف يتم احتساب المعدل التراكمي؟
    حساب نقاط كل مقرر : نقاط كل مقرر = وزن التقدير للمقرر * عدد وحداته. ب- حساب المعدل الفصلي :المعدل الفصلي = مجموع نقاط مقررات الفصل ÷ مجموع وحدات مقررات الفصل . ج- حساب المعدل التراكمي :المعدل التراكمي = مجموع نقاط جميع المقررات ÷ مجموع وحدات جميع المقررات
  • هل تحسب المواد المعادلة في المعدل؟
    جميع المقررات التي تعادل معادلة داخلية تحسب في المعدل.
  • متى يسجل للطالب حرمان في المقرر؟
    يتم رصد نتيجة حرمان (ح) للطالب الذي تجاوز غيابة 30% من مجموع المحاضرات لكامل الفصل.
  • ما المقصود بالمعادلة الداخلية للطالب؟
    في حالة تحويل أو تغيير تخصص الطالب أو تعديل خطته يتم معادلة المقررات العامة آلياً ثم تعادل مواد التخصص بموافقة قسم المقدم للمقرر .
  • ما هي شروط التحويل من قسم لآخر؟
    أن يكون الطالب/ـــة قد أمضى ما لا يقل عن فصل دراسي واحد في كليته ولا يشمل ذلك فصول التأجيل أو الاعتذار عن الدراسة.-يتقدم الطالب/ـة بطلب تغيير التخصص الآلي خلال الفترة النظامية وفق التقويم الزمني لجامعة أم القرى .-أن تكون المدة النظامية المتبقية من دراسة الطلبة كافية لإكمال متطلبات التخرج.-لا يحق للطالب/ـة المنقطع عن الدراسة والمفصول أكاديمياً والمنسحب كلياً في الفصل الحالي التحويل من تخصص إلى تخصص آخر .-لا يحق للطالب/ـة التحويل من تخصص إلى تخصص آخر إذا تجاوز أكثر من نصف عدد ساعات الخطة الدراسية.
  • ما الضوابط المطلوبة للتحويل من جامعة أم القرى؟
    يتم قبول تحويل الطالب/ــــــة من خارج الجامعة إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة أو أحد فروعها (الجموم / الليث / أضم / القنفذة) وفق الضوابط الآتية:1- أن يكون الطالب/ الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية. 2- أن يكون الطالب / الطالبة مقيداً في كلية أو جامعة معترف بها. 3- أن يكون قد أنهى فصلاً دراسياً واحداً على الأقل في جامعته. 4- أن لا يكون قد أنهى أكثر من 6 فصول دراسية في جامعته، بحيث يدرس ما لا يقل عن 60% من المقررات في جامعة أم القرى. 5- أن لا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية. 6- أن تكون نسبة الطالب / الطالبة الموزونة أكبر من /أو تعادل نسبة أقل طالب قُبل في نفس التخصص.
  • ما لفرق بين التأجيل والاعتذار؟
    التأجيل:1-لا يحسب ضمن المدة النظامية من الدراسة 2- تؤجل المكافأة للطالب/ـة المؤجل.3-يمكن للطلبة التأجيل للفصلين متتاليين أو ثلاثة فصول متفرقة .4-لا يجوز التأجيل لسنتين متتاليتين في نظام السنة الدراسية الكاملة.5-لا يفقد الطلبة مرتبة الشرف عند التخرج. الاعتذار: 1- يحسب من المدة النظامية للدراسة.2- يصرف للطلبة مكافأة شهرين فقط.3- يمكن للطلبة الاعتذار لثلاثة فصول متتالية.4- لا يجوز الاعتذار لسنتين متتاليتين .5- يفقد الطلبة مرتبة الشرف عند التخرج.
  • هل الاعتذار أو التأجيل يؤثر على المعدل التراكمي للطالب/ ـة إذا تم تنفيذه خلال الفصل الدراسي؟
    لا يؤثر تنفيذ التأجيل أو الاعتذار على المعدل التراكمي.
  • ما لفرق بين الاعتذار عن الفصل الدراسي والانسحاب الكلي من الجامعة؟
    الاعتذار: هو أحد الحركات الأكاديمية التي يجوز للطالب فيها الاعتذار عن الدراسة دون أن يعد راسبًا إذا تقدم بعذر مقبول لدى عمادة القبول والتسجيل وفقاً للمواعيد المعلنة في التقويم الزمني لجامعة أم القرى. ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (w) ويحتسب من المدة النظامية من الدراسة. -الانسحاب الكلي: هو طلب الطالب بإخلاء طرفه من الجامعة، حيث يقوم النظام بالتواصل إلكترونياً مع معظم الجهات ذات العلاقة بجميع الكليات بالإضافة إلى المكتبة والإسكان الطلابي والمكافآت المربوطة ربطاً مباشراً مع النظام الأكاديمي للتحقق من التزامات الطالب تجاهها، حيث يتم إخلاء الطرف من هذه الجهات إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة الطالب لها. وهذا ما يسمى بالانسحاب الكلي من الجامعة.
  • هل يحق للطلبة ( المنقطع/ـة أو المنسحب/ـة) إعادة القيد بعد مرور أربعة فصول دراسية؟
    لا يحق للطالب/ـة إعادة القيد بعد مرور أربعة فصول دراسية من تاريخ الانقطاع أو الانسحاب.
عرض السجلات من 1 إلى السجل 10 المجموع 10
جار التحميل