يهدف دليل نظام المراجعة الداخلية إلى تحديد الأطر العامة والإجراءات التفصيلية والأدوات والنماذج التي تتطلبها المراجعة الداخلية لوحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية للتحقق من مدى امتثالها لمعايير ومحكَّات الجودة باعتبارها أحد الممارسات الأساسية التي تتطلبها معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي سواء المؤسسي أو البرامجي، ويتضمن الدليل مكونات النظام واللجان المشكلة والإجراءات والعمليات والنماذج المستخدمة في عملية المراجعة الداخلية للأداء.
يهدف الدليل إلى مساعدة القائمين على قياس مؤشرات الأداء بالبرامج التعليمية في كيفية الحصول على البيانات المرتبطة بذلك من خلال الأنظمة الالكترونية بالجامعة سواء كان نظام استطلاعات الرأي للفئات المختلفة أو الأنظمة الخاصة بالتقارير الإحصائي، وكذلك البيانات التي تحتاج حصر من البرنامج، ونظراً لتحديث إصدارات مركز اعتماد التي تضمنت أيضا تحديث لمؤشرات الأداء البرامجية فقد تم تحديث الدليل في ضوء الإصدار الأخير.
نظراً لأهمية مخرجات التعلم، وكونها المستهدف الأساسي من العملية التعليمة، ومنها يتم تقييم مدى فاعلية التعليم والتعلم في تحقيق تلك المخرجات، فقد تم بناء دليل خاص يتضمن التعريف بمخرجات التعلم ومجالاتها طبقا للإطار الوطني للمؤهلات، وكيفية صياغتها والحكم على جودة الصياغة على المستويات المختلفة، كما تضمن الدليل قياس مخرجات التعلم بالأساليب المباشرة وغير المباشرة، من خلال نماذج متعددة تساهم في تيسير العمليات الخاصة بذلك للقائمين عليها في البرامج التعليمية
يمتد الاعتماد المؤسسي الكامل لجامعة أم القرى حتى نهاية شهر ابريل ٢٠٢٦ م، وحرصاً من الجامعة على التجهيز المبكر لتجديد الاعتماد المؤسسي والتحقق من استيفاء جميع متطلبات الجودة المؤسسية والالتزام بمعايير مركز اعتماد، سيتم إطلاق مشروع تجديد الاعتماد المؤسسي في وقت مبكر لتهيئة فرق العمل وتجهيز الوثائق اللازمة من خلال خطة مقننة ومتطلبات واضحة.
يهدف دليل إلى تحديد الآليات والعمليات اللازمة لتوحيد الاختبارات وكيفية بنائها، وذلك لكون الاختبارات أحد أهم الأدوات لقياس مخرجات التعلم المستهدفة في العملية التعليمية، وبصفة خاصة على مستوى المقرر. ونظراً لوجود تفاوت في مستوى الاختبارات لنفس المقرر ونفس الدفعة نتيجة لتعدد مدرسي المقرر، وفي ضوء العديد من توصيات المراجعين للبرامج لتوحيد الاختبارات، فقد تم إنشاء هذا الدليل من خلال عمادة التطوير والجودة ليقترح آليات بناء الاختبار وتوحيدها، من خلال إعداد جدول المواصفات وإعداد بنوك الاسئلة في المقررات وخاصة التي يتعدد فيها القائمين بالتدريس، كما تم تضمين الدليل العديد من النماذج اللازمة لإجراء العمليات المرتبطة بذلك، بما فيها نماذج تحليل نتائج الاختبار ووضع خطط تحسينية.