جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سمات الخريجين


- 2024/03/24

يتصف خريج جامعة أم القرى بالخصائص التالية وفقا لمستوى البرنامج:

 

الخاصية شرح/وصف الخاصية نواتج التعلم المرتبطة

المعرفة الشاملة (المتعمقة) والفهم المتكامل في مجال التخصص

امتلاك بنية واسعة ومتكاملة من المعارف والنظريات والمفاهيم والفهم المتكامل للعمليات والمواد والتقنيات والمعارف المتعلقة بمجال التخصص. يشرح المفاهيم والعمليات وكيفية استخدام الأدوات والتقنيات في ضوء المعارف المتعلقة بمجال التخصص.
توظيف المعرفة تطبيق المعارف والمهارات واستخدام المواد والأجهزة والتقنيات المتخصصة في أداء المهام العملية في سياقات متعددة مهنية وحياتية. يؤدي المهام العملية في سياقات متعددة من خلال تطبيق المعارف والمهارات واستخدام المواد والأجهزة والتقنيات المتخصصة.
مهارات البحث والابتكار وحل المشكلات التفكير المنطقي والإبداعي وتطبيق التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات بطرق ابتكارية من خلال تطبيق أساليب الاستقصاء والتحقّق والبحث في قضايا ومشكلات معقّدة وتوظيف المهارات الرياضية والأساليب الكمية. يستخدم مهارات البحث والاستقصاء في حل المشكلات مطبقا لمهارات التفكير المنطقي والإبداعي والنقدي. 
مهارات تقنية المعلومات استخدام التطبيقات التقنية الرقمية وتكنولوجيا المعلومات في سياقات متعددة وتكييفها لمعالجة البيانات الكمية والنوعية باستخدام الأساليب الرياضية المناسبة. يستخدم التقنية الرقمية وتكنولوجيا المعلومات في سياقات متعددة ويكيفها لمعالجة البيانات الكمية والنوعية باستخدام الأساليب الرياضية المناسبة.
التواصل الفعال التواصل الفعال ونقل المعرفة والأفكار والمهارات المتخصصة، باستخدام الأدوات والأساليب المناسبة. يتواصل بفاعلية من خلال أساليب متعددة لنقل الأفكار والمعارف والمهارات.
الأخلاق والقيم الإسلامية والنزاهة المهنية الالتزام بالأخلاق والقيم الدينية في إطار الثقافة الإسلامية والقرآن الكريم وإظهارها في المجال المهني والتعاملات الحياتية، مع الالتزام بالنزاهة والأخلاق المهنية في مختلف المجالات. يطبق معايير النزاهة والتكافل والسلوك الأخلاقي في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية والبحثية.
الاستقلالية وتحمل المسؤولية والعمل الجماعي العمل باستقلالية ومسؤولية وبشكل فعال وتعاوني كقائد أو عضو في فريق. يظهر الاستقلالية وتحمل المسؤولية في السياقات المختلفة الفردية والجماعية.
امتلاك مهارات التعلم الذاتي ومهارات التعلم مدى الحياة امتلاك مهارات البحث عن المعلومات وتحديد أولويات التعلم والتطوير الذاتي مما يمكن الطالب من تحمل مسؤولية تعلمه وتطوير نفسه ويمكنه من ممارسة التعلم مدى الحياة. يطبق مهارات التعلم الذاتي والتطوير الشخصي في مختلف المجالات.
خدمة المجتمع والحج والعمرة المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع والتطوع في أعمال الحج والعمرة بما يجسد مفهوم المواطنة والشعور بالانتماء. يشارك بفعالية في خدمة المجتمع ويتطوع في أعمال الحج والعمرة.

 

 

جار التحميل