جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قياس مخرجات التعلم لبرنامج ماجستير التفسير وعلوم القرآن

..

     من : - 2023/11/21 م , إلى : - 2026/12/01 م

توجد نسخة محفوطة من النموذج .. لا تنس إرسال النموذج بعد الانتهاء من إكمال كافة الحقول المطلوبة لمسح النسخة المحفوظة. اضغط هنا

    المكرم/ ـة: عضو /عضوة هيئة التدريس و المشرف على طالب ماجستير التفسير وعلوم القرآن نأمل منك المساهمة معنا في قياس مخرجات التعلم لدى البرنامج وذلك من خلال قياس مدى تحقق كل مخرج من مخرجات البرنامج على الطالب الذي قمت بالإشراف عليه وذلك من أجل تحسين وتطوير البرنامج شاكرين لك حسن تعاونك.

    * اسم المشرف:

     ملحوظ مهمة لابد أن يكون الطالب تمت مناقشته خلال العامين التاليين: 1443 أو 1444هـ فقط

    * اسم الطالب الذي تم الإشراف عليه.

    * النوع

    * العام الذي تمت مناقشة الطالب.

     نأمل منك اختيار النسبة التي تحققت في الطالب الذي قد قمت بالإشراف عليه وتمت مناقشته وذلك من خلال وجهة نظرك الشخصية.

     في مجال المعارف

    * كان الطالب قادراً على شرح المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالتفسير وعلومه بدقة وتطورها التراكمي والتاريخي , وتقاطعهما مع التخصصات المقاربة وأهم المستجدات فيه .

    * كان الطالب قادراً على أن يستعرض مناهج المدارس التفسيرية المتنوعة ,و قواعد التفسير وطرق الترجيح , وأقوال المفسرين , وأسانيد التفسير , ومختلف العلوم التي تسهم في تفسير القرآن وتطورها التراكمي والتاريخي . و مجالات التنمية المستدامة والقضايا القرآنية المعاصرة في ضوء مناهج المفسرين .

    * كان الطالب قادراً على أن يصف المصادر الأصلية في تخصص التفسير وعلومه و مؤلفيها , ومناهج تأليفها , وتطورها التراكمي والتاريخي , وأهم المستجدات فيها ومواضع الإفادة منها

    * كان الطالب قادراً على اختيار منهج البحث العلمي وتحقيق المخطوطات بما يتسق مع العلوم النظرية والتطبيقية والتقنية في مسائل التفسير وعلومه

    في مجال المهارات:

    * كان الطالب قادراً على تحليل أقوال المفسرين وطرائقهم ,وموازنتها ,والتميز بينها ,ورصد المعاني المشكلة ,ونقدها وربطها بالعلوم الإسلامية المناظرة .

    * كان الطالب قادراً على تطبيق قواعد التفسير المتنوعة ,واستقصاء طرق الترجيح في الأقوال التفسيرية قديما وحديثا ومقارنتها و ونقدها

    * كان الطالب قادراً على استخدام مصادر التفسير وعلومه المتنوعة بما يمكنه من الوصول إلى المعلومة وتحليلها ونقدها.

    * كان الطالب قادراً على إجراء بحوث علمية متقدمة أو الاشتراك في مشروع بحثي باستخدام أساليب متخصصة للبحث والاستقصاء .

    * كان الطالب قادراً على أن يوظف البرامج التقنية والتطبيقات الالكترونية التي تدعم تخصصه في عمليات البحث والاتصال

    * كان الطالب قادراً على تطبيق أساليب التواصل الفعال والمتنوعة والمفهومة للمتخصص وغير المتخصص .

    قياس القيم :

    * كان الطالب قادراً على الالتزام بالقيم الإسلامية وأخلاقيات البحث العلمي عند إنهاء المهام

    * كان الطالب قادراً على العمل ضمن فريق بفعالية وتحمل المسؤولية الكاملة وحل المشكلات واتخاذ القرارات في قيادة الفرق أو في عضويتها

    * كان الطالب قادراً على التعلم الذاتي والاستقلالية في اتخاذ القرار بما ينتج عند التقدم المستمر

     
    جار التحميل