جامعة أم القرى
لجنة المرافق والتجهيزات
التعريف باللجنة:
تعنى هذه اللجنة بتحقيق رسالة البرنامج وأهدافه في مجال مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات ومدى كفايتها لتلبية احتياجات البرنامج ومقرراته الدراسية، وإتاحتها لجميع المستفيدين من تنظيم مناسب، وإشراك هيئة التدريس والطلاب في تحديدها بناء على الاحتياجات، وتقييم فعاليتها.
مهامها:
- إعداد خطة تشغيلية لعمل اللجنة في ضوء المهام المحددة لها ومؤشرات الأداء المناسبة لمهام اللجنة بداية كل عام دراسي.
- تفقد المرافق والتجهيزات الخاصة بالبرنامج (القاعات الدراسية، ومكاتب أعضاء، وعضوات هيئة التدريس، ومكتبة كلية الدعوة) بداية كل فصل دراسي وإعداد تقرير فصلي عن مدى كفايتها وكفاءتها.
- عمل جولة تفقدية في نهاية الفصل الدراسي وإعداد تقرير عن حالة المرافق والتجهيزات من حيث كفايته وكفاءتها.
- حصر ما تم وما لم يتم الاستجابة له من طلبات سواء رفع عبر الخطابات أو التذاكر الالكترونية.
- حصر الاحتياجات، والرفع بها إلى الجهة المختصة بالخدمات، مع رفع نسخة إلى ملف لجنة المرافق.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على الاستخدام الأمثل للمصادر، وتوعيتهم بالدورات التي تقيمها عمادة المكتبات وتشجيعهم على الالتحاق بها، وتعريفهم بالخدمات الإلكترونية ، وتشجيعهم على الالتحاق بالدورات التدريبية التي تقيمها عمادة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد.
- استطلاع رأي أعضاء وعضوات هيئة التدريس حول مدى توفر الخدمات في القاعات الدراسية ومكاتب الأعضاء والعضوات ومدى توفر المصادر في المكتبة.
- تشجيع منسوبي القسم على المشاركة في استطلاع الرأي المتعلقة بالمرافق والتجهيزات والاستفادة من التغذية الراجعة لها.
- توعية منسوبي القسم بما يستجد من خدمات (تتعلق بالمرافق والتجهيزات، ومصادر التعلم) توفرها المؤسسة، وآلية استخدامها.
- التواصل مع الجهات الختصة بالمؤسسة والتأكد من توفر أدوات السلامة وصلاحيتها.
- العمل على تقويم فاعلية وكفاءة مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات بأنواعها، ويستفاد من ذلك في التحسين.
- إعداد تقارير فصلية موجزة، وتقرير سنوي تفصيلي عن أداء اللجنة، وكتابة محاضر لاجتماعاتها وفق النماذج المرفقة في دليل ضمان الجودة.