التعريف بها:
تعنى هذه اللجنة بتحقيق رسالة البرنامج وأهدافه في مجال قبول الطلاب في البرنامج ، وتطبيق معاييراً وشروطاً واضحة ومعلنة وعادلة، وتوفير المعلومات الخاصة بالبرنامج ومتطلبات إكمال الدراسة، ومدى معرفة الطلاب بحقوقهم وواجباتهم، والتأكد من تقديم خدمات التوجيه والإرشاد الفاعلة والأنشطة غير الصفية والإثرائية للطلاب وتقويم جودة جميع الخدمات والأنشطة المقدمة لطلابه وتحسينها ومتابعة خريجيه.
مهامها:
- توعية الطلبة بقواعد السلوك الجامعي والتظلم والحقوق والواجبات الواردة في الميثاق المهني للجامعة وكتيب حقوق الطلبة وواجباتهم.
- توفير المعلومات اللازمة للطلبة، بوسائل متنوعة، مثل متطلبات الدراسة، وتحديث خطة القبول للمستجدين .
- تقديم الاستشارات الأكاديمية، والنفسية، والمهنية، من خلال كوادر مدربة، وربطهم بالجهات التي وفرتها المؤسسة وتفيد في ذلك .
- تطبيق آليات ملائمة للتعرف على الطلاب الموهوبين، والمتفوقين، والمتعثرين، وتنفيذ برامج مناسبة لرعايتهم ودعم كل فئة منهم.
- إعداد تقارير دورية بالمشاكل الأكاديمية التي قد تواجه بعض الطلبة في السنوات المختلفة ورفعها لمدير البرنامج، وإعداد تقارير بالحلول المقترحة لحل المشاكل المعروضة ومتابعتها لضمان التنفيذ.
- تشجيع الطلبة على المشاركة بفاعلية في البرنامج والأنشطة المناسبة لقدراتهم.
- إنشاء وتفعيل قنوات تواصل مع خريجي البرنامج، ومتابعة نسب توظيفهم، وتطبيق استطلاعات الرأي للخريجين، وإنشاء قاعدة بيانات للخريجين .
- إنشاء وتفعيل قنوات تواصل مع أرباب العمل، وأخذ رأي أرباب العمل في خريجي البرنامج من خلال الاستبانات والاجتماعات.
- رصد احتياجات الخريجين، واقتراح برامج لهم بهدف تفعيل التعلم المستمر، وتنظيم لقاءات تعريفية للخريجين وأرباب العمل.
- العمل على مساعدة الخريجين بالالتحاق بالعمل، والمساهمة في تفعيل يوم المهنة.
- إصدار نشرات دورية وإنشاء بنك المعلومات لأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية.
- إعلام الخريجين باحتياجات المجتمع المحلي من الوظائف المناسبة لتخصصاتهم.
- تقويم كفاية وجودة الخدمات المقدمة للطلاب وقياس رضاهم عنها، والاستفادة من النتائج في التحسين.