جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجان القسم


- 2024/12/01

لجان القسم و مهامها

1- لجنة الدراسات العليا

  • رفع أعداد القبول المقترحة لاعتمادها وتنسيق إجراءات القبول وتحديد مواعيد الاختبارات والمقابلات.

  • مراجعة خطة الدراسة في برنامج الماجستير وتقديم تقرير علمي بخصوص ذلك متضمنا التعديلات الممكنة للتطوير

2- لجنة الابتعاث

  • متابعة مبتعثي القسم والمستجدات والتطورات الحاصلة خلال دراستهم لمبتعثي الداخل والخارج.

  • التدقيق في المعاملات الخاصة بهم والرفع بها للجهات المختصة

3- لجنة المعامل

  • تحديد احتياجات المعامل والمقررات من التجهيزات والمستهلكات والمعدات العلمية.

  • التعامل مع الأعطال والنقص وإدارة المخزون والتأكد من توفر المواد والمستهلكات بشكل مستمر والرفع بالحاجة لجهات الكلية المختصة.

4- لجنة البحث العلمي

  • إعداد إحصائيات البحث العلمي بالقسم وإعداد خطة وأولويات البحث العلمي الخاصة بالقسم ومتابعة تنفيذها.

  • تفعيل أنشطة البحث العلمي )محاضرات وورش تدريبية عن المنح البحثية(.

5- لجنة الترقيات

  • توعية أعضاء هيئة التدريس بالمتطلبات والإجراءات اللازمة للترقية العلمية.

  • استلام طلبات الترقيات العلمية ومراجعة الطلبات وفقا للوائح النظامية.

6- لجنة المناهج

  • تصميم وتحديث المناهج الدراسية لتواكب التطورات العلمية والتقنية وسوق العمل.

  • التنسيق مع الأقسام الأكاديمية لضمان تكامل المناهج. اعتماد توصيف مقررات القسم والتقارير السنوية للمقررات قبل عرضها على مجلس القسم.

7- لجنة معايير الجودة

  • التحقق من استيفاء الكلية لوثائق ضمان الجودة والاعتماد.

  • جمع الأدلة والبراهين المتعلقة بكل معيار من معايير الاعتماد الأكاديمي.

  • متابعة مؤشرات الأداء والتقارير الخاصة بها.

  • مراجعة وتحديث الدراسة الذاتية حسب الأدلة.

8- لجنة المعادلات

  • دراسة جميع طلبات معادلة المقررات الخاصة بمواد القسم للطلبة المحولين لكلية الصيدلة.

  • التحقق من استيفاء متطلبات ونماذج المعاملة. التأكد من تحقق شروط الجامعة في لائحة المعادلات

9- لجنة الاعذار الطبية

  • استلام وفحص التقارير الطبية المقدمة من قبل الطلبة .

  • التحقق من صحة التقارير والتأكد من مطابقتها للشروط المعتمدة .

10- لجنة إعداد برنامج ماجستير الصيدلة الإكلينيكية

  • إعداد مقترح البرنامج الأكاديمي وأهدافه ومخرجات التعلم المتوقعة.

  • توصيف البرنامج والمقررات والخبرة الميدانية وفق أحدث النماذج بمركز اعتماد متطلبات تنفيذ البرنامج من الموارد البشرية.

  • العمل على هيكلة الخطة الدراسية وتعبئة النماذج الخاصة بذلك ومتابعة ما يستجد بخصوص الخطط الدراسية

11- لجنة تطوير القسم

  • مراجعة البرامج الحالية في القسم للتأكد من مواءمتها مع أحدث التطورات العلمية.

  • تطوير طرق تدريس حديثة تتضمن استخدام التكنولوجيا الحديثة وطرق التعلم النشط.

  • اقتراح طرق لتطوير المهارات من خلال التدريب وورش العمل

  • وضع خطة شاملة توضح خطوات تطوير في القسم مع تحديد الأولويات

12- لجنة موقع القسم

  • متابعة تطوير وتحديث محتويات الموقع الإلكتروني للقسم.

  • تحسين واجهة الاستخدام وتجربة المستخدم.

  • إعداد تقارير دورية عن تقدم العمل ورفعها لإدارة القسم.

جار التحميل