جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

النبذة


- 2018/09/23

النبذة والنشأة:

يعد تخصص الهندسة الميكانيكية من التخصصات الهندسية الأساسية الأكثر اتساعاً وشمولاً لكل التطبيقات الهندسية، فهو يغطي مساحات تقنية وصناعية واسعة جداً؛ مثل تصميم وتصنيع الآلات والأجهزة والعمليات والنظم الصناعية الميكانيكية والحرارية ونظم تحويلات الطاقة وتوليد القدرة الميكانيكية والكهربية.

ويشـمل أيضاً طرق نقل القدرة من خلال تصميم وإنتاج واستخدام الوسائل الخاصة بذلك (المبادلات الحرارية، خطوط الأنابيب، التروس، .... الخ)، وكذلك منظومات التبريد وتكييف الهواء.

وقد أنشئ قسم الهندسة الميكانيكية عام ١٤٠٨هـ، الموافق ١٩٨٧م، في كلية الهندسة والعمارة الإسلامية. 

ولقسم الهندسة الميكانيكية إرث كبير وتقاليد مميزة في البحث والتدريس والاتصال مع الصناعة. 

يوجد بالقسم ما يربو على ثلاثين عضو هيئة تدريس تدعمهم إدارة متفانية ومجموعات فنية متعاونة، ويوجد بالقسم أكثر من خمسمائة طالب لمرحلة البكالوريوس. 

يقوم القسم بتدريس مقررات في مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة (هندسة القوى الميكانيكية، وهندسة الإنتاج والتصنيع)، كما توجد أيضاً مقررات عن إدارة الطاقة وضبط الجودة لخلق درجات علمية تناسب المجالات المختلفة.

يغطي مجال الدراسة بالقسم موضوعات في كافة المجالات الهندسية التي تنصب على احتياجات الصناعة، بالإضافة إلى مقررات تهدف لإعداد الطلاب ليكونوا على دراية بأهم وأحدث مجالات الهندسة الميكانيكية؛ والتي تشمل أنظمة التصميم الميكانيكي، توليد الطاقة، التصنيع، التصميم والتصنيع باستخدام الحاسب، تكييف الهواء، تحلية المياه، وإدارة الطاقة.

جار التحميل