جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الارشاد الاكاديمي


- 2022/01/18

يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم الدعامات الأساسية لنجاح الطالب أثناء فترة التعليم الجامعي. وتكمن هذه الأهمية في توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج، والتكيف مع البيئة الجامعية، واغتنام الفرص المتاحة لهم عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي؛ ولهذا فإن قسم الخدمة الاجتماعية بالكلية الجامعية بالليث يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم الأمور التي يسهر على توفيرها للطالب، وذلك من خلال تحديد أربع ساعات أسبوعيًا لكل عضو هيئة تدريس يقوم فيها بلقاءات مختلفة مع الطلبة من أجل إرشادهم أكاديمياً وعلميًا، ومساعدتهم على تسجيل المقررات عند بداية كل فصل دراسي وفق الضوابط التالية

ضوابط تسجيل المقررات:

يتم تسجيل جميع المقررات عن طريق تقديم طلبات إلكترونية، ولا يستقبل القسم أي نماذج ورقية إلا في أضيق الحدود وفي حال تعطل النظام الإلكتروني.

  • على الطالب التأكد أنه مسجل في جميع المقررات المطلوبة لمرحلته الأكاديمية وفق التوصية.
  • لا يحق للطالب التسجيل في مقررات تابعة لمستوى أعلى من مستواه الحالي، حتى في حال اجتياز المتطلبات، وذلك لأنه ليس في مصلحة الطالب. التسجيل في مقررات من مستويات مختلفة قد يعرض الطالب لمشكلة تعدد الاختبارات النصفية والنهائية في يوم واحد، وهي مشكلة لن يتمكن القسم من حلها في معظم الأحوال.
  • لا يحق للطالب تجاوز العبء المسموح لمعدله التراكمي - حتى وإن كان طالباً متعثراً - لأنه غالباً ما يزيد ذلك من احتمالية رسوبه. لكن يستثني القسم الطلبة المتوقع تخرجهم؛ وذلك لتعجيل تخرجهم، ويسمح بما لا يزيد عن ٣ ساعات (مقرر واحد فقط).
  • لا يحق للطالب حذف مقرر من مستواه الحالي أو المستوى السابق.
  • لا يحق للطالب إضافة مقرر دون اجتياز متطلبه
  • لا يحق للطالب أخذ المقرر ومتطلبه في فصل دراسي واحد.
  • لا يحق للطالب الملتزم بالخطة تغيير جدوله (حذف، أو إضافة، أو تغيير الشعب)، ولا يمكن إجراء هذه التعديلات عن طريق القسم في أي حال. ولكن في حال واجهت الطالب أي مشكلة في التسجيل (كنقصان مقرر من مستواه الحالي في جدوله)، عليه مراجعة إدارة القسم.
  • لا يمكن للطلبة التسجيل الإلكتروني في هذه المقررات الزوجية/ الفردية، وبشكل عام التسجيل في هذه المقررات محدود للغاية، وستظل الأولوية لـ:
  1. الطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الحالي.
  2. الطلبة المتعثرين الذين لم يتمكنوا من تسجيل المقررات الأخرى.
  3. الطلبة المتوقع تخرجهم الفصل القادم في حال أضافوا هذه المقررات.

ويتم تقسيم المهام في الإرشاد الأكاديمي بين المدرس والطالب كما يلي:

مهام المرشد الأكاديمي:

  1. الإلمام بمواعيد التقويم الزمني الخاص بمواعيد التسجيل والتأجيل وحذف المقررات المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.
  2. الإلمام بالخطة الدراسية ومتطلبات التخرج، والتأكد من التوافق بين جدول الطالب والخطة الدراسية.
  3. إعداد سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب، يتضمن ملفاً خاصاً لكل طالب، ويشمل: المواد المسجلة، ومستوى الدرجات، والمعدل التراكمي. ويحتوي على محاضر الاجتماعات الدورية بين  المرشد والطالب، بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهة من مقرر المادة، والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب.

مقابلة الطالب عند بداية كل فصل دراسي بهدف:

  • التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
  • حث الطلبة على الاجتهاد والتفوق في الفصل المقبل.
  • مساعدة الطلبة وإرشادهم في تسجيل المواد، وإيجاد حلول في حال وجود تعارض بينها.
  • متابعة انتظام الطلبة في الدراسة، وفي حال عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه يتم البحث عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بذلك لإدارة القسم.
  • اكتشاف الطلبة الموهوبين والمتميزين، وحثهم على المشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية وإرشادهم لكيفية المشاركة.
  • حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والفعاليات التي ينظمها القسم أو الكلية أو الجامعة مثل المسابقة العلمية وقدوة الجامعة
  • تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة لمناقشة الأمور الأكاديمية ولإرشادهم.
  • رفع تقرير فصلي عن أداء الطلبة لوحدة الإرشاد الأكاديمي، بحيث يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب أو الطالبة.
  • رفع تقرير عن المشكلات التي واجهها المرشد خلال عملية الإرشاد.

دور الطالب:

  • الطالب هو المسؤول الأول عن أدائه الأكاديمي، ودور المرشد فقط هو عملية إرشاد الطالب ومساعدته على تخطي الصعاب والمشاكل التي قد تواجهه.
  • الاطلاع على اللائحة الموحدة للدراسة، وفهم واستيعاب الأنظمة واللوائح الخاصة بها داخل الجامعة.
  • معرفة التقويم الزمني الخاص بعمادة القبول والتسجيل والاطلاع عليه في كل فصل دراسي، وذلك لمعرفة المواعيد الخاصة بالتسجيل والتأجيل والاعتذار.. إلخ.
  • الالتزام بمقابلة المرشد الأكاديمي الذي يحدده القسم لكل طالب وطالبة، واطلاعه على جميع المعلومات والبيانات التي يطلبها منه.
  • تنفيذ توصيات المرشد، والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
  • إبلاغ المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.

الإرشاد الأكاديمي للفصل الدراسي الثاني 1443هـ:

آلية التسجيل والإرشاد:

  • لخدمات التسجيل والإرشاد نرجو التواصل مع المرشد الأكاديمي الذي تم إرسال بياناته إلى بريدك الإلكتروني أو الظاهر على صفحتك على موقع الجامعة.
  • يمكن للطالب(ة) التعرف على المرشد الأكاديمي الخاصة به بالرجوع إلى السجل الأكاديمي على البوابة الأكاديمية الخاصة بالطالب.
  • في حال عدم وجود اسم المرشد بالسجل الأكاديمي يُرجى من الطلاب والطالبات التواصل مع رئيس القسم ووكيلة القسم مع إرفاق ما يثبت ذلك.

ضوابط تسجيل المقررات خلال الفصل الدراسي الثاني 1443هـ

  •  قبل البدء بالتسجيل يرجى الاطلاع على "التقويم الجامعي لعام 1443هـ - الفصل الدراسي الثانيمن خلال هذا الرابطhttps://uqu.edu.sa/App/News/110629 وإعلان عمادة القبول والتسجيل بخصوص "تعديل الجداول الدراسية للطلبة (المرحلة الثانية) للفصل الدراسي الثاني1443هـ" من خلال الرابط التاليhttps://uqu.edu.sa/App/News/113093
  • يتم تسجيل جميع مقررات القسم إلكترونياً من صفحة الطالب مباشرة (عبر البوابة الأكاديمية)، وذلك حسب التواريخ المذكورة ضمن التقويم الجامعي للفصل الدراسي الثاني (أنظر الرابط أعلاه).
  • في حال تعذر إضافة المقرر/ات إلكترونياً، يتم رفع الطلب بالتواصل مع المرشد الأكاديمي، مع مراعاة ضرورة تزويده بنسخة من السجل الأكاديمي والخطة الدراسية الملونة، وسيكون ذلك متاحاً حسب التواريخ المذكورة في إعلان عمادة القبول والتسجيل لتعديل الجداول الدراسية للطلبة (المرحلة الثانية) للفصل الدراسي الثاني1443هـ (أنظر الرابط أعلاه)
  • لتحقيق أكبر عائد من خدمات القسم للإرشاد الأكاديمي، يُرجى من الطالب والطالبة الاطلاع جيدا على ضوابط تسجيل المقررات بشكل عام أعلى هذه الصفحة.

خطوات يرجى اتباعها للتواصل مع المرشد (ة) الأكاديمي(ة):

  • قبل التواصل مع المرشد (ة) الأكاديمي (ة)، يجب أولاً قراءة تعليمات الإرشاد الأكاديمي أعلى الصفحة جيدًا لمعرفة ضوابط ومتطلبات تسجيل المقررات.
  • التأكد بعد ذلك من اسم المرشد (ة) الأكاديمي (ة) الظاهر على حسابك على موقع الجامعة بعد تسجيل الدخول إلى الموقع.
  • بعد ذلك تحقق من بيانات التواصل مع المرشد (ة) الأكاديمي (ة) كما هو مبين أسفل الصفحة.
  • ومن ثم التواصل مع المرشد (ة) الأكاديمي (ة) عبر البريد الإلكتروني الجامعي.

ملاحظة: في حالة وجود مشكلة ما، يمكن طلب حجز موعد مع رئيس القسم سعادة الدكتور عامر بن سعيد الشهري عبر بريده الإلكتروني الجامعي.

 عناوين البريد الإلكتروني الجامعي للمرشدين الأكاديميين/ شطر الطلاب

  • د. عامر بن سعيد الشهري (رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بالليث):   [email protected] 
  • د. صقر بن مرزوق السلمي                                                    [email protected]
  • د. جابر بن عويض العتيبي                                                     [email protected]
  • أ. أحمد فلفلان                                                                    uqu.edu.sa@atfilfilan
  • عناوين البريد الإلكتروني الجامعي للمرشدات الأكاديميات/ شطر الطالبات:
  • أ. أنوار رمضان السيد                                                    [email protected]
  • أ. ليلي العبود                                                                 [email protected]
  • أ. سلمى المجنوني                                                        [email protected]
  • أ. خديجة الجميعي                                                        [email protected]

والتسجيل عبر الضغط على الرابط التالي: https://uqu.edu.sa/dadregis/App/FAQ/64172 

وللمساعدة لا تتردد بمراسلتنا عبر البريد الإلكتروني للقسم: [email protected] 

والله ولي التوفيق،،

 

 

جار التحميل