جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجان القسم


- 2019/11/22

يضم قسم اللغة الإنجليزية عدة لجان، والتي تقوم على تقويم الوضع الحالي للقسم حسب اختصاص كل لجنة، ومن ثم تقدم التوصيات التي تراها مناسبة لعرضها على مجلس القسم لمناقشتها وإقرارها.

وفيما يلي جميع لجان قسم اللغة الإنجليزية:

1.  لجنة تطوير المناهج: هذه اللجنة تهدف لنشر الوعي عن أهمية تطوير المناهج الدراسية بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، مراجعة المقررات والخطط الدراسية وتطويرها، استحداث برامج دراسية جديدة، متابعة الأنشطة الأكاديمية والثقافية المختلفة المرتبطة بتطوير وتحديث المناهج الدراسية ورفع محاضر الاجتماعات لاستكمال الإجراءات اللازمة.

2.  لجنة معادلة المقررات: وهي اللجنة المكلفة بدراسة طلبات معادلة مقررات الطلبة بقسم اللغة الإنجليزية.

3. لجنة الجدول الدراسي: وتكمن مهمة هذه اللجنة في توزيع المقررات الدراسية على أعضاء هيئة التدريس وترتيب جداولهم، ومعالجة كل ما يتعلق بشعب المحاضرات.

4. لجنة الاختبارات: وتتجلى مهمتها  في تجميع النتائج للاختبارات، وتوزيع المراقبات والقاعات وتنسيق إجراءات الاختبارات النهائية البديلة.

5. لجنة الشؤون الطلابية: بحيث تعنى هذه اللجنة باستقبال المراجعات الطلابية والتنسيق مع مكتب شؤون الطلبة بالكلية.

6. لجنة الأنشطة الطلابية: تشرف هذه اللجنة على مختلف الأنشطة الطلابية وتقوم بالتنسيق من أجل المشاركة الفعالة لطلبة القسم في الفعاليات الثقافية التي تنظمها الكلية والجامعة وغيرها.

7. لجنة الإشراف على الموقع الإلكتروني للقسم: تقوم هذه اللجنة بتحديث وتطوير وصيانة الموقع الإلكتروني للقسم.

8. لجنة الإرشاد الأكاديمي: تشرف هذه اللجنة على مختلف الشؤون الأكاديمية للطلبة

9. لجنة التقرير السنوي: تعني هذه اللجنة بتجميع ورصد كافة البيانات اللازمة لإعداد التقرير السنوي، فضلاً عن البيانات الإحصائية لمختلف أنشطة القسم ومنسوبيه.

10. منسقي المقررات الدراسية: بحيث يشرف كل عضو هيئة تدريس بشقي القسم على مقرر أو مجموعة من المقررات والاشتغال بتحسينه بما يتناسب مع البرنامج العلمي المسطر للقسم من الجامعة. 

11. لجان الجودة بالقسم: تتلخص مهام لجان الجودة في الاشراف على تنفيذ خطط العمل بالقسم، واستكمال جميع متطلبات الاعتماد المؤسسي والأكاديمي، فضلاً عن تعزيز ثقافة الجودة لدى منسوبي وطلبة القسم.

جار التحميل