جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خدمة الأسانيد القضائية


- 2021/02/25

خدمة تحضير الأسانيد القانونية

تقدم شبكة المحامين العرب لعملائها خدمة "تحضير الأسانيد" كخدمة قانونية مدفوعة التكاليف، وللتعريف بهذه الخدمة فقد أعدت الشبكة هذا التعريف:-

ما المقصود بخدمة تحضير الأسانيد القانونية؟
بداية نوضح أن فكرة خدمة "تحضير الأسانيد القانونية" تقوم على تحقيق التفاعل بين شبكة المحامين العرب وبين العميل، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية.

فمن خلال هذه الخدمة تنتقل الشبكة من مرحلة عرض التشريعات والأحكام القضائية الصادرة في الدولة، إلى مرحلة متقدمة تتعلق بتجميع التشريعات والأحكام القضائية التي تتعلق بموضوع قانوني محدد، بناءً على رغبة العميل.

أي أن العميل الذي يطلب "خدمة تحضير الأسانيد القانونية" ليس عليه سوى تحديد التكييف القانوني للوقائع التي يريد البحث فيها، أو فليتقدم بطلبه وسيقوم القسم بتكييفه. وبعد ذلك يقوم المختصون في الشبكة بالبحث عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع، من قوانين (أنظمة)، أو مراسيم، أو قرارات، أو أحكام قضائية،... إلخ، تكون قد صدرت في الدولة التي ينتمي إليها العميل.

ما هي مستويات البحث لتحضير الأسانيد ؟

هناك ثلاث مستويات للبحث عن الأسانيد كما يلي:

المستوى الأول: ويقصد به البحث عن التشريعات والأحكام القضائية في نطاق دولة محددة من الدول التي نشرت الشبكة موسوعاتها.
المستوى الثاني: ويقصد به البحث عن التشريعات والأحكام القضائية المتعلقة بالموضوع في نطاق دول الخليج.
المستوى الثالث: ويقصد به البحث عن التشريعات والأحكام القضائية في أحكام المحاكم المصرية المنشورة؛ مثل: محكمة النقض، والإدارية العليا، والدستورية، والاستئناف، والاقتصادية.. وكذلك رأي الفقه من خلال أبرز ما كُتب في الموضوع.
المستوى الرابع: ويقصد به الأبحاث الموسعة ذات الطابع الأكاديمي، وهذه تختلف من موضوع لآخر، وتتم من خلال تعاقد الشبكة مع باحثين أكاديميين ذوي تخصص وخبرة.

ما دور العميل الطالب لخدمة تحضير الأسانيد القانونية؟
لا يطلب من العميل سوى أن يقدم طلب البحث في الموضوع الذي يحدده، دون حاجة لذكر الوقائع التي هو بصددها. وعلى سبيل المثال:

للمستوى الأول: يمكن للعميل طلب ما يلي: أثر الظروف الاقتصادية الطارئة على تنفيذ العقد في اجتهادات القضاء السعودي أو الإماراتي أو الكويتي... إلخ.
وللمستوى الثاني: أثر الظروف الاقتصادية الطارئة على تنفيذ العقد في اجتهادات القضاء السعودي والإماراتي والكويتي... أو القضاء الخليجي... إلخ.
وللمستوى الثالث: أثر الظروف الاقتصادية الطارئة على تنفيذ العقد في اجتهادات القضاء الخليجي والمصري... إلخ.
- أو أن يطلب تحديد ماهية القصد الجنائي في جريمة الرشوة.. وهكذا... إلخ.

وفي جميع الأحوال سيقوم فريق البحث بمحاولة تكييف الطلبات تسهيلا للبحث في موضوعاتها.

هل تتطرق الخدمة إلى قيام مركز بحوث الشبكة بكتابة مذكرة قانونية للعميل؟

هذه الخدمة قاصرة فقط على تجميع كافة الأسانيد القانونية، بحسب مستوى الخدمة، من تشريعات منظمة، وسوابق قضائية، ومراجع فقهية، دون التطرق، بأي حال من الأحوال، إلى إبداء رأي أو كتابة مذكرة للعميل، وعلى العميل استخلاص النتائج التي يتوصل إليها من خلال المعلومات القانونية التي قام مركز بحوث الشبكة بتجميعها، وكتابة مذكرته القانونية على النحو الذي يراه.

ما هي ضوابط الطلب الواحد وفقا لمفهوم الشبكة، والتي يتم التعاقد عليها؟

1- يجب أن يكون الطلب واقعيا وحقيقيا، أساسه قضية منظورة في المحكمة. وذلك حرصا على تحديد إطار واضح لهذه الخدمة.
2- أن يكون لموضوع واحد. وأي طلب مكون من عدة مواضيع فإنه يحتسب كل موضوع بطلب واحد.

ما هي المدة التي يتم بعدها الرد على طلب العميل للاستفادة من الخدمة؟

الرد سيكون – بمشيئة الله تعالى – وفي المتوسط، خلال (يومَيْ عمل) من تاريخ طلب العميل. وبشكل عام، فالموضوع هو الذي يحكم المدة.

هل المواد التي سترسل للعميل للرد على طلبه تتضمن لنكات (روابط) للموقع، أم ملفات وورد؟

الرد سيكون من خلال رسالة على بريد العميل، ومرفق معها روابط (لنكات) للموضوعات ذات الصلة، بحسب نتائج البحث، وبحسب الموضوع.

ما هي طريقة الطلب؟

يكون الطلب متاحا لمنسوبي الجامعة من خلال تقديم تذكرة إلكترونية من خلال الرابط التالي: (اضغط هنا).

ما الفرق بين كل من خدمة تحضير الأسانيد القانونية، وخدمات العملاء في شبكة المحامين العرب؟

يمكن إجمال الفروق بين كلا الخدمتين في الآتي:

1- من حيث المفهوم:
خدمة تحضير الأسانيد تقوم على فكرة تجميع كافة التشريعات المنظمة، والأحكام القضائية، وعناوين الكتب والمراجع الفقهية، التي تتعلق بموضوع قانوني يحدده العميل. أما خدمات العملاء في شبكة المحامين العرب فهي تتعلق بمساعدة العميل الذي يبحث في أحد مواقع الشبكة، وتعذَّر عليه الوصول إلى تشريع (نظام)، أو حكم قضائي محدد (أي تشريع معين برقم... أو تحت مسمى.... أو حكم قضائى تحت رقم...)، كما تتم مساعدته فنيا أيضاً.
وبمعنى آخر، فخدمة تحضير الأسانيد هي خدمة موسعة تتناول: التشريعات، والأحكام القضائية، والمراجع الفقهية لموضوع معين، أما خدمة الباحث القانوني فهي تقتصر على تشريع أو حكم قضائي محدد يريده المشترك، وتعذر عليه الوصول إليه.

2- من حيث الدور الذي يتعين على العميل القيام به للاستفادة من الخدمتين:
العميل في خدمة تحضير الأسانيد القانونية لا يُطلب منه سوى تحديد الموضوع الذي يريده، ويقوم مركز بحوث الشبكة بتجميع كافة التشريعات والسوابق القضائية والمراجع الفقهية المتعلقة بهذا الموضوع. أمَّا لدى خدمات العملاء فسيطلب منه تحديد رقم التشريع، أو عنوانه الذي يريده، أو رقم الحكم القضائي الذي يريده أيضًا، وتقوم إدارة البحث في الشبكة بالبحث عنه وإرساله للعميل.

3- من حيث ضوابط وشروط الاستفادة من كلا الخدمتين:
خدمة تحضير الأسانيد القانونية نشاط مستقل متعدد المستويات مدفوع التكاليف يطلبه عملاء الشبكة بمقابل مادي خاص، ولها شروط وضوابط محددة للاستفادة منها، وهي بشكل عام التزام من شبكة المحامين العرب ببذل الجهد قدر الإمكان في البحث عن الأسانيد ذات الصلة بموضوع محدد، وهي أسانيد ليست على سبيل الحصر، كونها تخضع لجهد الباحث. أما خدمة الباحث القانوني فهي خدمة مجانية متاحة لكافة عملاء مواقع الشبكة من ذوي الاشتراكات السارية، فلا يُشترط لها سوى كون اشتراك العميل ما زال ساريًا.

جار التحميل