يُعنى قسم التميز الإداري بتحسين الهياكل والعمليات الإدارية في المنظمات أوالمؤسسات بهدف زيادة كفاءتها وفاعليتها وتطوير الأداء العام لمنسوبيها لتعزيز قدرتها على تحقيق أهدافها بشكل أفضل. من خلال العديد من الأنشطة والممارسات التي تسهم في جودة منظومة الأداء الإداري والتنظيمي.
وتعد منهجية التدريب والنمو الإداري. وإكساب الموظف مهارات يمكن من خلالها تغذية إدارة قاعدة المعرفة من أهم أدوار القسم..
كما يهدف القسم الى رفع كفاءة إنتاجية الموظف في العمل، واكتسابه مهارات عدة منها تنفيذ المهام المطلوبة منه بكل دقة واحترافية..
ويشرف قسم التميز الإداري بإدارة المكتبات على:
1. تقييم آداء الموظفين ودعمهم للحصول على أعلى درجات التقييم.
2. تطوير الموظفين: توفير التدريب والتطوير المناسب للموظفين لتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم.
3. تحسين العمليات: وذلك تبسيط الإجراءات وتوثيقها في توصيف المهام للموظف وزيادة الكفاءة في العمليات الإدارية والتشغيلية.
4. تطبيق التقنية: استخدام التكنولوجيا والأنظمة المعلوماتية لتحسين الأداء وتسهيل العمليات.
5. تطوير الثقافة المؤسسية: تعزيز القيم والسلوكيات التي تدعم الابتكار والتحسين المستمر. وذلك بمشاركة منسوبي إدارة المكتبات لمعارض الكتب والمؤتمرات وإعداد المبادرات.
6. قياس ومتابعة الأداء: تقدير النتائج ومراقبة الأداء بشكل منتظم لضمان تحقيق الأهداف.
وتسعى إدارة المكتبات لتطوير القسم والذي يعتبر جزءًا حاسمًا من نجاح أي مؤسسة أو منظمة. حيث يمكن أن يؤدي التركيز في التطوير إلى تحسين الكفاءة وزيادة التنافسية وتعزيز التواصل وتحقيق الأهداف بفعالية أكبر.