جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

التدريب العملي


- 2019/10/03

الرؤيـــــــة:

 أن تكون وحدة التدريب مركزاً رائداً ومميزاً  في تأهيلها لخريجي قسم المحاسبة بالكلية الجامعية بالجموم على مستوى المملكة العربية السعودية.

 

الرســالـة:

تأهيل وإعداد الطلاب المتدربين تأهيلاً مهنياً على مستوى مميز وكفاءة عالية، بما يساهم في تميز خريجي قسم المحاسبة في المستقبل العملي، وحصولهم على الفرص والمناصب المهنية المناسبة.

 

الفئة المستهدفة:

خريجو قسم المحاسبة بالكلية الجامعية بالجموم لمرحلة البكالوريوس.

 

أهداف ومهام وحدة التدريب الميداني:

  • المساهمة في تأسيس ووضع لائحة داخلية للكلية خاصة بالتدريب.
  • وضع وتوثيق معايير التدريب الميداني للأقسام الأكاديمية بالكلية.
  • وضع  وتوثيق ضوابط التدريب الميداني من حيث:

                             - إعداد نماذج التدريب.

                            - الساعات المعتمدة والمطلوبة للتدريب الميداني.

                            - ضوابط غياب المتدربين و المتدربات أثناء فترة التدريب.

                            - تغيير جهة التدريب أو تأجيل التدريب.

- الواجبات المطلوبة من المتدرب أو المتدربة للالتزام بها أثناء فترة التدريب.

  • تحديد وإعلان التقويم الأكاديمي للتدريب الميداني فصلياً أو سنوياً بعد أخذ موافقة واعتماد عميد الكلية.
  • إعداد قائمة بالخريجين المرشحين للتدريب بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل والإرشاد الأكاديمي بالأقسام.
  • وضع معايير لتحديد جهات التدريب المسموح التدرب بها.
  • الإشراف على عقد لقاء يجمع المشرفين الأكاديميين لمقرر التدريب، والطلاب الخريجين للتدريب، قبل بدء التدريب بوقت كاف، وذلك بهدف:

                         - الإعلان عن خطوات التسجيل في التدريب الميداني.

                         - شرح النماذج المعتمدة للتدريب.

                         - توضيح سياسة التقييم المتبعة للتدريب.

                         - بيان قواعد كتابة التقرير بعد انتهاء فترة التدريب.

*التنسيق المبكر مع جهات التدريب من حيث:

                        - تحديد سعة واستيعاب جهات التدريب للطلاب.

                       - الاطلاع على الأعمال والمهام المكلفة للطلاب.

                      - توضيح معايير التدريب المطلوبة من الكلية لجهات التدريب، وذلك للالتزام بها.

  • تقسيم الطلاب على جهات التدريب المحددة والمتفق معها مسبقاً.
  • الإشراف على سير عملية التدريب الميداني للطلاب.
  • الاطلاع عن كثب على أي صعوبات تواجه الطلاب خلال فترة التدريب والعمل على حلها.
  • عمل لقاء دوري بعد انتهاء فترة التدريب مع جميع الطلاب المتدربين؛ وذلك لأخذ آرائهم ومعرفة اقتراحاتهم بما يثري عملية التدريب لمستقبل طلاب الكلية.
  • تقديم أية اقتراحات لاعتمادها بما يسهل عملية التدريب.
جار التحميل