جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تفاعل الورق والتقانة في إنتاج الشعر العربي فرضية الشعر التكنوورقي مثالًا


- 2024/09/26

أ.د. مشتاق عباس معن*
كلية التربية، جامعة بغداد، العراق
عدد خاص: أبحاث الشعر العربي | الصفحات: 248-265 | سبتمبر ٢٠٢٤ | https://doi.org/10.54940/ll89830579 | بي دي إف
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

منذ أن بانت أولى تباشير الشعر الرقميPoetry  Digital مطلع التسعينات من القرن المنصرم، بدأت الفجوة بالولادة بين عالمين أخذا بالتباين، هما العالم الواقعي (المعيش) والعالم الافتراضي (الرقمي)، وكلّما تقدّم الزمن بالنتاج الرقمي Digital Literature ، اتسعت الفجوة، حتى باتت العلاقة بين أفراد العالمين ولاسيما الأدباء منهما بتقاطع شديد، وتعالت نبرتان متضادتان لا تلتقيان ، نبرة الأديب الورقيّ الذي يقدح بأدبية الرقمي ويتهمها بأنها صنيعة الآلة، وأنّ المؤمنين بها ممّن لا حظّ لهم من سمات الإبداع فهربوا إلى العالم الافتراضي ليغطّوا فقرهم الأدبي، ونبرة الأديب الرقميّ الذي وسم الأدب الورقي بأنّه من مخلّفات الماضي ،ولا يمكن التفاعل مع أدب قد مات، وكان لهاتين النبرتين أثرهما البالغ في تعطيل التواصل مع منظومة الأدب الرقميّ، ممّا أدت إلى أن تتحرّك ببطء شديد في الساحتين؛ الثقافية العامة، والأكاديمية الخاصّة. من هنا كان لا بدّ من تجسير العلاقة بينهما بصناعة منطقة برزخيّة وسطى تربط بين العالمين (المعيش= الورقيّ/ الافتراضي= الرقمي)؛ ليكون وثيقة طمأنة لشعراء العالمين المتضادين، من أنّ الأدبين يكمّلان بعضهما بعضًا، فطرحتُ سنة 2019م فكرة (الشعر التكنو - ورقيّ) الذي يتأسّس بوجهين: أحدهما ورقيّ، والآخر رقميّ، ويكون الدخول إلى القسم الرقمي عبر القسم الورقيّ من خلال قراءة الباركود Barcode أو الكيو آر QR بتطبيق إلكتروني مثبّت على الأجهزة اللوحيّة الذكية يعرف بـ (قارئ الأكواد Aquarium Reader). وتأسيسًا على ما سبق ذكره، تتأكّد أهميّة السعي لرسم خارطة طريق أدبية؛ لتجسير العلاقة بين ضفتَيْ الفجوة، وتجنيس هذا النمط من الشعر؛ كخطوة فاعلة نحو الرقمية المحضة.

الكلمات المفتاحية

الشعر الورقيّ، الشعر الرقميّ،  الفجوة الرقميّة، الشعر التكنوورقيّ.       

كيفية الاستشهاد

1. معن م. تفاعل الورق والتقانة في إنتاج الشعر العربي فرضية الشعر التكنوورقي مثالًا. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. عدد خاص: أبحاث الشعر العربي 2024 سبتمبر؛ 248–265. doi:https://doi.org/10.54940/ll89830579
                           

رخصة

 

جار التحميل