جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مجازيّة الصيد في الشعر الجاهلي (دراسة في البنية التصوّريّة)


- 2024/08/25

د. طلال بن أحمد الثقفي*
أستاذ الأدب والنقد المشارك، قسم اللغة العربية، الكلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية
العدد 33 | الصفحات: 27-39 | يونيو 2024 | https://doi.org/10.54940/ll40432652 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2023/05/13 | تاريخ إرسال التعديلات:2023/06/14 | تاريخ القبول:2023/07/08 
*المؤلف المراسل: [email protected]

 

الملخص

الشعر الجاهلي وثيقة تاريخية يمكن من خلالها سبر الفكر الجاهلي بمسبار المجاز، بوصفه آليّة من آليات اشتغال الذهن، وطريقة تفكير لرؤية العالم. والشاعر الجاهلي عاش الصيد حرفة ولذة، وأسقطه على مجالات عدّة، عبر مجازات تصوّرية أودعها كلامه وفنّه؛ ليكتشف عالمه من صيده. وقد انطلق البحث من سؤال رئيس مضمونه (كيف وظّف شعراء العصر الجاهلي الصيد في مجازاتهم التصورية؟)، معتمدا المنهج الوصفي في استقراء وتحليل المكوّن الفني، ليأتي البحث في مبحثين، صنّف المبحث الأول المجازات، وتناول الثاني مجازات الصيد في الشعر الجاهلي (صيد القوافي - صيد الحب - صيد المنايا - صيد الدهر - صيد الحرب)، ويصل إلى نتائج مفادها أن المجاز في الأصل ذهني تصوّري، وطريقة في التفكير، والصيد تجربة حقيقية خبرها الجاهليون وأسقطوها على الأشياء من حولهم لمعرفة كنهها.

الكلمات المفتاحية

المجاز، الصيد، الشعر الجاهلي، البنية، التصوّريّة.

كيفية الاستشهاد

1.الثقفي ط. مجازيّة الصيد في الشعر الجاهلي (دراسة في البنية التصوّريّة). مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. 2024 يونيو، (33):27–39. doi:https://doi.org/10.54940/ll40432652
                           

رخصة

 

جار التحميل