جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

غزلية صفي الدين الحلي لا أجعل الذل سلمًا دراسة بنيوية


- 2024/01/03

وئام محمد سيد أحمد أنس
أستاذ الأدب والنقد المشارك بقسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، المملكة العربية السعودية
العدد 32 | الصفحات: 130-140 | ديسمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ll40526161 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2022/09/24 | تاريخ إرسال التعديلات:2023/02/11 | تاريخ القبول:2023/04/10 

 

الملخص

قصيمثل شعر الغزل عند العرب صورة حية لضرب من ضروب العلاقات الإنسانية الفطرية، ومجالاً خصبًا من مجالات سلوك الذات الشاعرة واشتغال تفاعلها مع الآخر/ الحبيبة داخل النص الشعري. تهدف الدراسة إلى رصد حدود تلك العلاقة، وإبراز البنى الداخلية التي تشكلت منها، وكذا الإجابة عن بعض الأسئلة، من مثل: ما معالم العلاقة بين الذات الشاعرة وبين الآخر/ الحبيبة؟ وما أبرز المستويات البنيوية التي عالجتها؟ وكيف تفاعلت البنى النصية لإبراز سلوكهما والعلاقة بينهما؟ توسلت الدراسة بالمنهج البنيوي للكشف عن رؤية الشاعر، ومعالجة النص من خلال تفحص البنى التي شكلت هذه الرؤية، وارتكزت بدورها على أدوات فنية عدة. وخلصت الدراسة إلى أن النص قد خالف أفق التوقعات لدى المتلقي، من خلال مركزية "الأنا" التي عبرت عن تفردها في اتخاذ مسارات تخالف توجهات العشاق.

الكلمات المفتاحية

غزلية، البنية، الذات، الحجاج.   

كيفية الاستشهاد

1. أنس و. غزلية صفي الدين الحلي 'لا أجعل الذل سلمًا' دراسة بنيوية. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. 2023 ديسمبر;(32):130–140.
doi:https://doi.org/10.54940/ll40526161
                           

رخصة

 

جار التحميل