جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مشروع جمع ودراسة لغة مجموعة من قبائل تهامة الحجاز المعاصرة


- 2024/01/03

د. محمد بن ردة بن عطية الله العمري
الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية في الكلية الجامعية بالقنفذة، المملكة العربية السعودية.
العدد 32 | الصفحات: 41-48 | ديسمبر 2023 | https://doi.org/10.54940/ll64785803 | بي دي إف
تاريخ التقديم:2022/03/29 | تاريخ إرسال التعديلات:2022/09/20 | تاريخ القبول:2023/02/06 

 

الملخص

مشروع جمع لغة مجموعة من قبائل تهامة الحجاز المعاصرة ودراستها، وهي: قبيلة فهم، قبيلة هذيل، وبنو كنانة (الجحادلة). تسكن هذه القبائل جنوب مكة المكرمة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وتقيم في مناطق متقاربة، وإن كانت منازلها وديارها متفرقة على نحو ما تبين الدراسات السكانية والجغرافية. تُعرف هذه القبائل بالفصاحة؛ مما يجعل لجمع لغتها ودراستها أهمية كبرى في البحث اللغوي المعاصر. يقوم المشروع على جانبين أساسين تتفرع عنهما جوانب ثانوية مساعدة. هذان الجانبان هما: - جمع مادة لغوية مما تستخدمه القبائل المشار إليها في المواقف المختلفة من حياتها اليومية، وفي سياقات التواصل الفعلي. - دراسة المادة المجموعة من الميدان دراسة لغوية على المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية. ويعالج البحث مشكلة أساسية هي: رصد الظواهر اللغوية الموجودة لدى عينة الدراسة، للإجابة على التساؤلات التالية: - ما جذور هذه الظواهر في المستوى الفصيح من العربية؟ وكيف تطورت؟ - وما المسالك التي عبرتها لتصل إلى واقع استعمالها المعاصر. وقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها: أن الظواهر الصرفية على وجه خاص متعددةٌ في القبائل، وبعضها باق على صورته المعروفة في اللغة، وبعضها قد حصل فيه تغير وتطور، وهي موجودة في صور من الأنماط في اللهجات المعاصرة لبيئة الدراسة، كما أن الدراسة كشفت أن هناك ظواهر تتجاذبها أبواب متعددة في اللغة. وأن علم الجغرافية اللغوية عنصر مهم في تحقيق النتائج المخطط لها عند دراسة لهجات لغايات لغوية ذات قيمة، وقد أوصت الدراسة بإجراء أبحاث ذات قيمة علمية في حقل البحث اللغوي التطبيقي، كما توصي الدراسة مراكز البحوث المتخصصة ومجامع اللغة بتسليط أبحاثها على اللهجات في بيئات الفصاحة الأولى. 

الكلمات المفتاحية

جمع، لغة الحاجز، ظواهر.

كيفية الاستشهاد

1. العمري م.  مشروع جمع ودراسة لغة مجموعة من قبائل تهامة الحجاز المعاصرة. مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغة وآدابها. 2023  ديسمبر;(32):41–48.
doi:https://doi.org/10.54940/ll64785803
                           

رخصة

 

جار التحميل