جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 25: مارس 2020 /المادة-6


- 2022/10/05

تقنيات المبالغة في الصفة في الجعزية والعبرية والعربية (دراسة لغوية مقارنة)

 

هبة يسري أبو الوفا
مدرس اللغة الجعزية واللغويات المقارنة - قسم اللغات الشرقية شعبة اللغات السامية - كلية الآداب – جامعة المنصورة
العدد: 25 | الصفحات: 288-344 | مارس 2020 | https://doi.org/10.54940/ll72765376 | بي دي إف

الملخص

تتعدد صور المبالغة بين أدبية وصرفية ولغوية، كما تتعدد التقنيات التي تتبعها اللغات السامية في التعبير عنها، والمقصود بالتقنيات هنا الأساليب والتراكيب التي تستعملها اللغات السامية للتعبير عن المبالغة في الصفة، ويهتم البحث بتحديد تلك التقنيات في ثلاث لغات سامية (اللغة الجعزية، واللغة العبرية، واللغة العربية)، ومن أجل فهم تلك التقنيات وتحديدها يقوم البحث في التمهيد بتحديد المصطلحات المتعلقة بمفهوم المبالغة، ثم يتناول البحث تقنيات المبالغة في الصفة في اللغة الجعزية، ثم تقنيات المبالغة في اللغة العبرية، وأخيرًا تقنيات اللغة العربية في التعبير عن المبالغة، ثم خاتمة بنتائج البحث أهم أوجه الاختلاف والتشابه بين تقنيات اللغات السامية الثلاث موضع البحث، يليها قائمة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث. يعتمد البحث على المنهج الوصفي المقارن، ومن أهم ما توصل إليه البحث:

- تتشابه اللغات الثلاث في استعمال الأوزان الصرفية، ويظهر ذلك بوضوح في اللغة العربية واللغة الجعزية، في حين أن اللغة العبرية يوجد فيها صيغة واحدة معجمية مهجورة.

- تتشابه كل من اللغة الجعزية واللغة العبرية في استعمال مكثفات الصفة للتعبير عن المبالغة الصرفية، وكذلك استعمال بعض حروف الجر للتعبير عن صيغ المبالغة.

- تختلف اللغة الجعزية عن اللغة العبرية واللغة العربية في استعمالها للمفعول المطلق للتعبير عن المبالغة في الصفة.

الكلمات المفتاحية

تقنيات المبالغة - اللغة العربية - اللغة العبرية - اللغة الجعزية - اللغات السامية المقارنة.

كيفية الاستشهاد

الوفا، هبة (مارس 2020م)،تقنيات المبالغة في الصفة في الجعزية والعبرية والعربية (دراسة لغوية مقارنة)، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. العدد 25 ،ص 288-344. https://doi.org/10.54940/ll72765376

رخصة

 

جار التحميل