1أستاذ مشارك بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها ، كلية الآداب ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، المملكة العربية السعودية.
2محاضر لغويات تطبيقية ، قسم اللغة الإنجليزية ، كلية الجبيل الجامعية ، مدينة الجبيل الصناعية ، المملكة العربية السعودية
العدد: 26 | الصفحات: 363-388| أغسطس 2020 | https://doi.org/10.54940/ll44457307 | بي دي إف
تم الاستلام:2020/02/22 | تاريخ القبول:2020/03/15 | عبر الإنترنت: 2020/08/1
الملخص
تعتبر المستخلصات العلمية مركزة في طبيعتها ويحتاج المؤلف إلى إيجاز المعلومات في كل قطعة بطريقة مختصرة ومتماسكة. ويعتبر تنوع استخدام أنواع المبتدأ وأنماط التسلسل الموضوعي أحد الأساسيات التي تساعد على الترابط النصي. وهدفت الدراسة إلى تحليل نوعي مقارن لهذه الجوانب في المستخلصات الطبية العلمية والتي كتبها باحثون ناطقين باللغة الإنجليزية وباحثون سعوديين. وأظهرت النتائج كثرة استخدام النمط الموضوعي المتكرر والتسلسلي. بينما استخدم الباحثون الناطقين باللغة الإنجليزية النمطين الآنف ذكرهم بصورة متساوية، استخدم الباحثون السعوديين النمط المتكرر أكثر من النوع الآخر، حيث كانت نصوصهم مبسطة لاستخدامهم لعبارات قصيرة من أجل بذل مجهود أقل في فهمها. واعتمد الباحثون السعوديين على أدوات الربط لجعل النص متماسكاَ عوضاَ عن استخدام أنماط التسلسل الموضوعي المتنوعة. ونظرًا لتركيز المستخلصات الطبية على حقائق علمية فأكثر أنوع المبتدأ استخداماَ كانت الموضوعية والنصية الطبيعية عوضاَ عن المبتدأ التفاعلي. وندر استخدام الخبر المتفرع نظراَ لطبيعة المستخلصات والتي عادة تكون موجزة ومختصرة. وقد تسهم النتائج في تطوير كتابة المستخلصات البحثية من قبل الأطباء الباحثون الجدد. وقد تفيد أيضاَ مدرسي اللغة الإنجليزية لأغراض مخصصة والباحثين المهتمين بتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو تعلم تنوع الاختلافات الثقافية. و يقترح الكاتب بدراسة المبتدأ في المستخلصات الطبية العلمية المكتوبة بلغات أخرى.
الكلمات المفتاحية
التعاقب الابتدائي، أنواع المبتدأ، مستخلص الورقة العلمية، التماسك النصي، علم اللغة الوظيفي.
كيفية الاستشهاد
اليوسف، و الشريف (أغسطس 2020م)، دراسة مقارنة لأنواع المبتدأ والتسلسل الموضوعي في المستخلصات الإنجليزية العلمية الطبية والتي كتبها با ثون ناطقين باللغة الإنجليزية وباحثين سعوديي ، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها. العدد 26 ،ص 363-388. https://doi.org/10.54940/ll44457307